دولية | السبت 28 يناير 2023 - 15:05

بعد إغلاق لـ18 عاما .. بوريطة يفتتح سفارة المغرب في بغداد

  • Whatsapp
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم السبت 28 يناير 2023 بالعاصمة العراقية بغداد، لافتتاح سفارة المملكة المغربية في العراق، وذلك بعد 18 عاما من إغلاقها.

أكد الوزير بوريطة أن افتتاح السفارة المغربية في بغداد، بعد 18 عاما من الإغلاق، يعد إشارة قوية على عمق العلاقات بين البلدين وثقة المغرب وجلالة الملك في العراق واستقراره ومساره الإيجابي.

وأضاف بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع نظيره العراقي، أن هذه الزيارة تصادف الذكرى الـ65 على فتح سفارة العراق في الرباط وتعيين أول سفير عراقي لدى المملكة المغربية، لذا فهذه الزيارة تعكس رؤية جلالة الملك لتعزيز العلاقات المغربية-العراقية.

وأشاد وزير الشؤون الخارجية، مثل نظيره العراقي فؤاد حسين، بهذه “الزيارة التاريخية” وهي “الأولى لوزير خارجية مغربي منذ حوالي ربع قرن، وأول زيارة لمسؤول حكومي منذ عقدين على الأقل”.

وقال حسين إن إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد “خطوة مهمة لبناء وتطوير العلاقات والصداقة” بين البلدين و”مرحلة جديدة من العلاقات بين بغداد والمملكة المغربية”.

وأغلقت سفارة الرباط في بغداد أبوابها في خريف عام 2005، وتم نقل السفارة إلى عمان بعد أن اختطف فرع القاعدة العراقي اثنين من موظفيها في بغداد، وتدهور الأوضاع الأمنية في العراق.