اقتصاد | الثلاثاء 31 يناير 2023 - 12:52

صندوق النقد الدولي يحذر: المخاطر على الاستقرار المالي العالمي ما تزال مرتفعة

  • Whatsapp

أبرز صندوق النقد الدولي أن المخاطر على الاستقرار المالي العالمي تظل مرتفعة، وذلك في وقت يعيد فيه المستثمرون تقييم تداعيات التضخم وتشديد السياسة النقدية.

وأكد صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، في آخر تحديث لتوقعاته الخاصة بالاقتصاد العالمي، أن الأوضاع المالية أضحت أكثر مرونة منذ صدور تقرير الاستقرار المالي في أكتوبر الماضي، وذلك نتيجة تطور توقعات السوق بشأن دورة أسعار الفائدة.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه الذروة المتوقعة لمعدلات الفائدة الرئيسية، تضيف المؤسسة المالية الدولية، فإن الأسواق تترقب انخفاضا لاحقا، أسرع بكثير، في هذه المعدلات.

ونتيجة لذلك، انخفضت عائدات السندات العالمية مؤخرا، كما شهدت أسواق الأسهم انتعاشا.

وخلال 2023، يرتقب أن تواصل البنوك المركزية تشديد السياسة النقدية لمكافحة التضخم، في وقت تتعاظم فيه المخاوف في الاقتصادات المتقدمة من أن يؤدي هذا التشديد إلى الركود.

وحسب صندوق النقد الدولي، أدى تباطؤ الطلب الكلي وتضخم أقل من المتوقع في بعض كبرى الاقتصادات المتقدمة، إلى زيادة توقعات المستثمرين بمزيد من الانخفاض في وتيرة الزيادات المستقبلية لأسعار الفائدة الرئيسية.

وأشارت مؤسسة “بريتون وودز” إلى تقلص توقعات أرباح الشركات، نتيجة تداعيات تباطؤ الطلب.

وحسب المصدر ذاته، ووفقا للعديد من استطلاعات الرأي، فإن احتمالات الركود قد ارتفعت، خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا.

ويحذر صندوق النقد الدولي من أنه وعلى الرغم من الاعتدال الأخير في معدل التضخم العام، إلا أن التضخم الأساسي يظل مرتفعا في معظم المناطق، كما أن أسواق العمل تظل ضيقة، وأسعار الطاقة خاضعة لضغط الحرب في أوكرانيا، فضلا عن احتمال ظهور اضطرابات في سلسلة التوريد.

وبالنظر لتزايد مخاطر الركود، وتشديد السياسة النقدية وعدم اليقين السياسي، شهدت الأسواق تقلبات هامة.

وفي الوقت الذي أقدمت فيه العديد من البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة على تقليل حجم الزيادات، فقد أشارت صراحة إلى أنها ستبقي على معدلات أعلى، ولفترة أطول، من أجل كبح جماح التضخم.

ويرتقب أن تظل تقلبات الأسواق المالية مرتفعة، كما يرجح أن تتفاقم بسبب ضعف أسواق السيولة.