اخبار جهة مراكش | الخميس 23 فبراير 2023 - 18:50

لجنة مختلطة بامنتانوت تتلف 1400 لتر من زيت الزيتون المغشوشة بعد التوصل بنتائج المختبر الرسمي للتحاليل والأبحاث الكيميائية

  • Whatsapp

أسرت مصادر عليمة، أن لجنة مختلطة برئاسة باشا مدينة امنتانوت، سهرت اليوم الخميس 23 فبراير، على اتلاف 1400 لتر من زيت الزيتون المغشوشة، وذلك بالاستناد الى مخرجات اجتماع اللجنة المعنية اليوم بمقر الباشوية، بعد توصل السلطات الاقليمية بالنتائج المخبرية الخاصة بعينات من هذه المادة والتي كانت موضوع حجز من لدن السلطات المكلفة بالمراقبة.

وأضافت ذات المصادر، أن نتائج التحاليل المخبرية توصلت بها مصلحة المنتجات النباتية وذات أصل نباتي التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمراكش، والتي أنجزها المختبر الرسمي للتحاليل والأبحاث الكيميائية بالدرالبيضاء، أثبتت عدم مطابقة زيت الزيتون موضوع الحجز لمعايير زيت الزيتون الخالص.

وقد حضر عملية الاتلاف رئيس القسم الاقتصادي بعمالة شيشاوة الى جانب أطر المكتب الوطني للسلامة الصحية بشيشاوة والسلطات المحلية وممثل عن المجلس الجماعي لامنتانوت وممثلي المصالح الأمنية.

يذكر أن الكميات المتلفة من زيت الزيتون والتي أكدت التحاليل المخبرية عدم صلاحيتها للاستهلاك الغذائي، حجزت بمحل تجاري بزنقة بيزضاض بمدينة إيمنتانوت، حررت لجان المراقبة على اترها محضر الحجز في حق مالك المحل التجاري في انتظار التوصل بالنتائج المخبرية لحظتها لترتيب الجزاءات القانونية المعمول بها وطبقا للقانون.

هذا فقد خلفت النتائج المخبرية وعملية الاتلاف ارتياحا من لدن ساكنة المدينة وسط دعوات بمواصلة لجان المراقبة لعمليات المراقبة وتعميمها لوضع حد لحالة التلاعب بالأمن الصحي للمواطنين من طرف تجار كل همهم الربح ولو على حساب صحة المواطن الامنتانوتي، مشيدة بجهود السلطات العمومية في هذا الموضوع.