اخبار جهة مراكش | الجمعة 24 فبراير 2023 - 15:12

سفير كوريا بالرباط وعامل اقليم الرحامنة يدشنان منصة مركز البنايات الخضراء والذكية ببن جرير +صور

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
أشرف سفير دولة كوريا بالرباط وعزيز بوينيان عامل اقليم الرحامنة، صباح اليوم الجمعة، بمدينة بن جرير على تدشين مركز البنايات الخضراء والذكية الذي يعد الأول من نوعه على الصعيد الوطني، تم تمويل انجازه بشراكة في مابين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، والوكالة الكورية للتعاون الدولي.
ويشكل المركز منصة للبحث والتطوير، الاختبار، التدريب والابتكار في المجالات المتعلقة بالمدن الخضراء والذكية، وعلى رأسها البنايات الخضراء، الشبكات الكهربائية الذكية، والتنقل المستدام.
واستنادا الى المعطيات المتعلقة بهذا المشروع الهام، يهدف هذا المركز، من خلال بنياته التحتية ومختبراته المتطورة، إلى المساهمة في تطوير مدن المستقبل عبر مجموعة من الأنشطة البحثية العلمية التي ستمكن من تطوير حلول مبتكرة تخص، على سبيل المثال، تثمين مواد البناء منخفضة الانبعاثات، الكفاءة الطاقية، دمج الطاقات المتجددة والتنقل الذكي، رقمنة المباني والشبكات الكهربائية، تدبير الموارد الطاقية.
ويبلغ الغلاف المالي الاجمالي لهذا المركز 23.5 مليون دولار.
ويمتد هذا المشروع على مساحة تناهز 4 هكتارات ويضم مباني رئيسية متكونة من مختبرات متطورة تغطي مجالات المدن المستدامة والذكية.
حضر الى جانب سفير دولة كوريا بالرباط وعامل اقليم الرحامنة كل من رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بإبن جرير ورئيسي جماعة إبن جرير والمجلس الإقليمي ومدير مركز الطاقة الخضراء والوكالة الكورية للتعاون الدولي وفعاليات محلية ورؤساء المصالح الخارجية باقليم الرحامنة.