اخبار جهة مراكش | الخميس 2 مارس 2023 - 21:04

الوزير نزار بركة يتفقد عددا من مشاريع البنية التحتية باقليم الحوز

  • Whatsapp

قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية امس الأربعاء فاتح مارس 2023، بمعية عامل إقليم الحوز، ورئيس مجلس جهة مراكش-آسفي وبمشاركة عدد من المنتخبين عن أقاليم الجهة، ووفد من أطر الوزارة، بتفقد مشاريع البنيات التحتية الخاصة بقطاعي الطرق والماء مع تفقده لحصيلة تقدمها.

وفي هذا الإطار، أعطى الوزير انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 2015 بين أسني وإمليل على طول 9.7 كلم وبكلفة إجمالية تقدر ب 28.4 مليون درهم، حيث يهدف هذا المشروع الحيوي للمساهمة في الرفع من مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بالإقليم والمساهمة في تأهيل المجال الترابي عبر تجويد الربط الطرقي نحو الوجهة السياحية إمليل.

وفي الإطار ذاته، تتبع نزار بركة تقدم أشغال بناء الطريق الرابطة بين إمليل ودوار تاوريرت، والتي تم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية على طول 12 كلم وبكلفة مالية تقدر ب 7.15 مليون درهم، حيث يعدف المشروع إلى فك العزلة عن دواوير جماعة أمكدال والرفع من مستوى التنمية من خلال ربط الجماعة بمحاور الطرق الرئيسية.

إضافة إلى ذلك، تتبع الوزير تقدم أشغال مشروع توسيع وتقوية ومعالجة الطريق الوطنية رقم 7 بين تحناوت وإجوكاك على طول 16.27 كلم وبكلفة 23.78 مليون درهم من تمويل وزارة التجهيز والماء حيث يهدف المشروع إلى تهيئة وتأهيل هذا المجال عبر تجويد الربط الطرقي بين الوجهات السياحية “مراكش والحوز وتارودانت”.

وفي هذا الإطار، تفقد نزار بركة، تقدم مشروع تحسين السلامة والخدمات بالطريق الوطنية رقم 9 بين مراكش وورزازات، ليتفقد بعدها السيد الوزير أشغال بناء سدي آيت زيات وبولعوان الهادفين إلى دعم تزويد مدن مراكش وشيشاوة والمناطق المجاورة بالماء الصالح للشرب وسقي الدوائر الفلاحية بالسافلة وحماية كل هذه المناطق من الفيضانات.