الفنية | الجمعة 3 مارس 2023 - 22:00

القناة الأولى تعد بفرجة درامية يومية خلال شهر رمضان

  • Whatsapp
تعد القناة الأولى مشاهديها بفرجة درامية متميزة خاصة بالشهر الفضيل، من خلال برمجتها عرض ثلاثة مسلسلات تلفزيونية في مواقيت مختلفة على امتداد اليوم.

تقدم القناة الأولى لجمهورها مسلسلات “الكنينات” و”كاينة ظروف” و”عايشة”، وهي إنتاجات درامية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يحمل أولها توقيع المخرج إبراهيم الشكيري وثانيها إدريس الروخ، فيما أخرج ثالثها داني يوسف.

الكنينات.. لقاء محمد الجم وراوية

تقدم القناة الأولى لمشاهديها يوميا، وابتداء من السابعة و10 دقائق، مسلسل “الكنينات” الذي تدور أحداثه حول “الحاج التهامي”، الذي يخطط للزواج وهو في خريف العمر، بعد استقلال أبنائه عنه ماديا ومعنويا، وشق كل واحد منهم لمسارات حياته الأسرية والمهنية.

وتكشف أحداث المسلسل كيف أن “الحاج التهامي” كان واهما حين اعتقد أنه سيعيش حياة هادئة رفقة زوجته التي ارتبط بها، بعد وفاة زوجته الأولى، لأنه سيجد نفسه مسؤولا عن رفيقته الجديدة في الحياة وزوجات أبنائه الثلاث، اللواتي تعشن معه في منزل العائلة.

وهنا سيجد “الحاج تهامي” نفسه وسط دوامة من المشاكل والنقاشات اليومية بين الكنائن وزوجته المتمردة، التي لم تعد راضية عن الوضع، خصوصا أن لكل واحدة منهن أسلوبها الخاص في المراوغة والتلاعب، ليجد نفسه في الأخير في مواقف جادة وأخرى فكاهية.

وأشرف على إخراج مسلسل “الكنينات” إبراهيم شكيري، فيما شخص أدواره الرئيسية كل من محمد الجم ودنيا بوتازوت وجميلة الهوني وراوية وخديجة علوش، إضافة إلى صوفيا شرف وأحمد الشركي ويحيى الفاندي ومحمد يازيدي وأنس الحمدوشي.

كاينة ظروف.. رحلة البحث عن فرصة ثانية بعد السجن

يلتقي مشاهدو القناة الأولى يوميا، وابتداء من الثامنة مساء، مع المسلسل الدرامي “كاينة ظروف” من سيناريو بشرى ملاك وإخراج إدريس الروخ.

ويحكي مسلسل “كاينة ظروف” قصة ثلاث نساء من طبقات اجتماعية مختلفة، تجمعهن روابط قوية خلف قضبان السجن، ورحلة بحث عن فرصة ثانية في الحياة بعد انقضاء عقوباتهن السجينة.

وتكشف الأحداث مختلف المواقف والعراقيل التي تعترض هؤلاء النسوة، خلال رحلة التأقلم ومحاولة الاندماج مجددا مع المجتمع بهدف رسم معالم حياة جديدة.

المسلسل من تشخيص طاقم من الممثلين، من بينهم راوية وابتسام العروسي وسامية أقريو وعبد النبي البنيوي وهاجر المصدوقي ومحمد الورادي ورباب كويد وطه بنعيم.

عايشة.. مسار معاناة ثلاث شقيقات

تضرب القناة الأولى لمشاهديها، مساء كل اثنين وابتداء من العاشرة و10 دقائق، موعدا مع المسلسل الدرامي “عايشة” الذي كتبت السيناريو الخاص به فاتن اليوسفي، فيما أخرجه داني يوسف.

تدور قصة مسلسل “عايشة” حول الشقيقات الثلاث: عائشة، حنان وسعاد، اللواتي تجدن أنفسهن في مواجهة صعوبات الحياة بعد رحيل والدهن، والتآزر في ما بينهن لتخطي مختلف المشاكل التي تواجه كل واحدة منهن.

وتعتبر “عائشة” أكبر هؤلاء الشقيقات سنا وأكثرهن رصانة وحكمة، ستجد نفسها أمام مسؤولية كبيرة لأنها تهتم بكافة التفاصيل. وتفضل “عائشة” الطلاق من أجل توفير استقرار لبناتها الثلاث، اللواتي تعشن وإياها حياة هادئة إلى أن تتغير الأمور حين تزف شقيقتها الوسطى.

ويشخص أدوار مسلسل “عايشة” كل من الممثلين فاطمة الزهراء بناصر وراوية وسحر الصديقي وماريا نديم وربيع الصقلي وماريا لالواز ومنصور بدري، إضافة إلى  الصديق مكوار ونرجس الحلاق وسميرة الهواري.

غدر الزمان.. دراما جديدة من توقيع ياسين فنان

يلتقي مشاهدو القناة الأولى، من الإثنين إلى الخميس، مع المسلسل التلفزيوني “غدر الزمان” ابتداء من الحادية عشرة و10 دقائق مساء.

العمل من توقيع المخرج ياسين فنان وتشخيص كل من الممثلين منى فتو وسعد موفق وسلوى زرهان وجميلة الهوني والمهدي فولان ومنصور بدري وعادل أبا تراب وأحلام الزعيمي وسلمى صلاح الدين.

تدور قصة مسلسل “غدر الزمان” حول المهندس المعماري الشاب أنيس، الذي يتفوق في الفوز بمناقصة كبيرة لإنشاء مجمع سياحي، لكن فرحته لن تدوم طويلا عندما يتلقى اتصالا يخبره أن والدته تمر بوضع صحي حرج وتحتاج إلى عملية زرع للنخاع الشوكي، وأنه المتبرع الذي سينقذ حياتها، لكن عدم تطابق نتيجة التحاليل سيدخله في صدمة كبيرة، خصوصا بعد وفاة والدته، قبل بوحها بسر ستكشفه أحداث المسلسل.

وجراء ذلك، يعيش أنيس حالة اكتئاب حاد يتطلب متابعة نفسية، في الوقت الذي يخطط منافسه رشدي لتدميره، لأنه لم يستسغ بعد كيف لمهندس شاب أن يفوز بمناقصة كان يعتبرها له، وهنا سيستغل الظروف الاجتماعية الصعبة للشابة الجميلة عليا ويدسها داخل شركة أنيس لكي تسرب له الوثائق والمعلومات، لكن الأمور سرعان ما ستتعقد بينهما.