دولية | السبت 4 مارس 2023 - 08:55

المغرب يرأس اجتماع تحالف دولي لمحاربة “داعش” بإفريقيا

  • Whatsapp

شارك المغرب رفقة ممثلي 38 دولة في اجتماع مجموعة التركيز التابعة للتحالف الدولي لهزيمة داعش “ISIS ” في إفريقيا في نيامي.

ونوهت سفيرة أمريكا بالمغرب بـ”دور المغرب كرئيس مشارك لمجموعة التركيز هو مثال آخر على الشراكة الأمنية الوثيقة بين الولايات المتحدة والمملكة، والتزامنا المتبادل بتعزيز السلام والأمن في المنطقة وعلى الصعيد العالمي”.

كما وجهت السفارة نفسها رسالة “شكرً للمغرب وإيطاليا والنيجر على انضمامهم إلى الولايات المتحدة وممثلي 38 دولة في اجتماع مجموعة التركيز التابعة للتحالف الدولي لهزيمة داعش في إفريقيا في نيامي هذا الأسبوع”.

وأصدرت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والمغرب والنيجر بيانا بمناسبة هذا الاجتماع، موضحة فيه أنه “بدعوة من جمهورية النيجر، اجتمع التحالف العالمي لهزيمة داعش / مجموعة التركيز في إفريقيا، برئاسة مشتركة من إيطاليا والمغرب والنيجر والولايات المتحدة، في 1 و 2 مارس في نيامي ، النيجر”.

وحسب نص البيان، الذي نضرته الخارجية الأمريكية، فإن مجموعة التركيز الإفريقي يقودها أعضاء أفارقة وتمثل جهدًا تعاونيًا يركز على المدنيين لمكافحة الإرهاب يهدف إلى تعزيز قدرات مكافحة الإرهاب للأعضاء الأفارقة في تحالف هزيمة داعش”.

موردا أن مجموعة التركيز الإفريقي تتمتع بموقع فريد لتعزيز القتال ضد “داعش” من خلال الانخراط مع أعضاء D-Daesh / ISIS المهتمين ، والتنسيق مع الكيانات الإقليمية والمتعددة الأطراف الأخرى بشأن المبادرات الحالية، وتعزيز جهود تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة، وردع تدفقات المقاتلين الإرهابيين الأجانب، ومواجهة رسائل داعش العنيفة المتطرفة إلى الفئات السكانية الضعيفة”.

أضاف البيان، أنه قد شارك 38 من أعضاء التحالف والمراقبين في اجتماع مجموعة التركيز الأفريقي في نيامي،  لمدة يومين والذي سلط الضوء على مختلف مبادرات مكافحة داعش / مكافحة داعش في القارة، وسهّل المناقشة الإقليمية حول معالجة تهديد داعش وتحديد الثغرات في قدرات مكافحة الإرهاب في دول غرب إفريقيا الساحلية ومنطقة الساحل وشرق إفريقيا ووسط وجنوب إفريقيا”.

وأكد المصدر نفسه على أن “المجموعة أيدت أيضًا خطة عمل مجموعة التركيز على إفريقيا التي ألزمت تحالف هزيمة داعش / داعش بتعزيز أمن الحدود، وجمع القياسات الحيوية للإرهابيين المعروفين والمشتبه بهم، وحماية واستخدام أدلة ساحة المعركة، ومكافحة دعاية داعش / داعش والتجنيد، ومكافحة تمويل الإرهاب”.

وأشار البيان إلى أن “الرؤساء المشاركين لمجموعة التركيز الأفريقية والدول الأعضاء لاحظوا بقلق، تأثير انتشار الجهات الفاعلة غير الحكومية على الجهود المبذولة لمكافحة داعش في إفريقيا، وهذا يشمل الحركات الانفصالية وانتشار الشركات العسكرية الخاصة في إفريقيا التي تخلق زعزعة الاستقرار داخل دول أفريقية معينة وتخلق ظروفًا على الأرض تفضي في نهاية المطاف إلى داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية والعنيفة المتطرفة”.

وفي ختام اجتماع مجموعة التركيز لأفريقيا، “أكد الرؤساء المشاركون أن “التحالف العالمي لهزيمة داعش” لا يزال ملتزمًا بمواجهة وهزيمة داعش  في إفريقيا وفي أي مكان آخر في العالم، أينما كان يعمل”.

وكان المغرب، قد احتضن يوم 11 ماي 2022، الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم “داعش”، بدعوة مشتركة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن.