اخبار جهة مراكش | السبت 4 مارس 2023 - 10:39

محمد الشقيق يشرف على انجاح مهرجان التبوريدة بواحة سيدي ابراهيم +فيديو وصور

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

احتضنت جماعة واحة سيدي ابراهيم بمدينة مراكش فعاليات الإقصائيات الجهوية للتبوريدة تحت شعار ” التبوريدة ترات تقافي لامادي”، الخميس، بمحرك بلعكيد الجاري.

وقد تأهلت الفرق الفائزة للمشاركة في نهاية جائزة الحسن الثاني التي ستنظم بدار السلام شهر يونيو المقبل.

وقد حضر لهذه الاحتفالية إلى جانب رئيس جماعة واحة سيدي ابراهيم محمد شقيق، كل من عبد الرحمان الوفا رئيس مجلس جماعة المشور القصبة، الدكتور طارق حنيش نائب عمدة مدينة مراكش، عبد الواحد الشافقي رئيس امجلس مقاطعة المنارة، سعيد ايت المحجوب النائب الاول لرئيس مجلس مقاطعة جيليز، الكاتب المحلي لحزب البام بجماعة السعادة عبد الرحيم الهواري ورئيس جماعة تامنصورت رضوان عمار ورئيس جماعة الويدان عبد الله الناجي ومنتخبون من الجماعات المجاورة وفعاليات وشخصيات مهمة.

وعرفت هذه المسابقة التي تنظمها الشركة الملكية لتشجيع الفرس كل سنة، بشراكة مع الجامعة الملكية للفروسية، مشاركة ما يناهز 300 فرقة في مرحلة الإقصائية التي تجرى بالجهات الـ12 للمملكة.

وتجري هذه المسابقات، على ثلاث مراحل كبرى، الأولى مسابقات جهوية: تنظم في جميع جهات المملكة، ثم مسابقات بين جهوية، الاولى تخص المطقة الجنوبية والتانية تخص المنطقة الوسطى، و الثالثة تخص المنطقة الشمالية، قبل أن تتمكن الفرق الأفضل المتأهلة عن المسابقات البين-جهوية من المشاركة في نهاية جائزة الحسن الثاني بدار السلام . وترجع فنون الفروسية المغربية التقليدية أو “التّبُوريدَة” إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتعود تسميتها إلى البارود الذي تطلقه البنادق أثناء الاستعراض، وهي عبارة عن مجموعة من الطقوس الاحتفالية المؤسسة على أصول وقواعد عريقة جدا في أغلب المناطق المغربية، وخصوصا في المناطق ذات الطابع البدوي.

وفي ذات السياق اشاد محمد الشقيق رئيس مجلس جماعة واحدة سيدي ابراهيم، في تصريح ل”مراكش الآن”، بالاجواء الرائعة التي جرت فيها اطوار الاقصائيات، مشددا على ان جماعة واحة سيدي ابراهيم سخرت كل الامكانيات بهدف انجاح اهذا النشاط.

باقي التفاصيل بالفيديو التالي: