اخبار جهة مراكش | الأربعاء 8 مارس 2023 - 13:07

ايت الحاج برلماني قلعة السراغنة: مدونة الأسرة ودستور 2011 للملكة المغربية كرسا المساواة بين الرجل والمرأة +فيديو

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

قال نورالدين أيت الحاج البرلماني الاتحادي ورئيس المجلس الجماعي لمدينة قلعة السراغنة في كلمته التي ألقاها في اللقاء التواصلي الذي نظمته الخلية المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف بالمحكمة الابتدائية، ان جلالة الملك محمد السادس أكد في خطاب العرش الأخير على الدور المركزي للمرأة في التنمية واعطائها المكانة التي تستحقها.

وأوضح ايت الحاج في كلمته ان دستور 2011 ومدونة الأسرة كرسا المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات ونصا على مبدأ المناصفة. مبرزا ان الخطاب الملكي اصر على إعطاء المرأة كامل حقوقها، ومنحها المكانة التي تستحقها، معتبرا مدونة الأسرة ودستور المملكة لسنة 2011 شكلا قفزة نوعية في مايتعلق بالاهتمام بحقوق المرأة.

ومعلوم ان الخلية المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف لدى المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، نظمت بقاعة الاجتماعات التابعة لدار الجمعيات، لقاء تواصليا تحث شعار: “ثلاثين سنة على اتفاق مراكش”، تضمن برنامجه تقديم كلمات وعروض لمسؤولين قضائيين يتقدمهم مصطفى الكاملي وكيل الملك وادريس ليمور رئيس المحكمة الابتدائية واساتذة جامعيون وقضاة ورؤساء مصالح خارجية وفعاليات جمعوية محلية تعنى بحقوق المرأة والطفل.

ويندرج هذا اللقاء في اطار الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي حضر جلسته الافتتاحية عامل اقليم قلعة السراغنة، ورئيس المحكمة الابتدائية، ووكيل الملك لديها، ورئيسا المجلسين الاقليمي والجماعي لقلعة السراغنة، ورؤساء المصالح الأمنية والعديد من المسؤولين وفعاليات محلية، ووفق ما أكده المنظمون أيضا، في إطار تفعيل الاليات الرامية لتسهيل ولوج نساء ضحايا العنف للعدالة، وذلك انسجاما مع المعايير الدولية ذات الصلة والمقتضيات القانونية الوطنية. التي بادرت رئاسة النيابة العامة على اثرها الى إصدار عدة دوريات في هذا الشأن كما عملت منذ انشائها الى جانب باقي الشركاء على تكريس حماية قضائية ناجعة وفعاليات للمرأة، وتسهيل ولوجها لهذه الحماية عبر جملة من الاليات، من بينها تعزيز دور التكتل بالنساء لدى النيابات العامة بالمحاكم سواء محليا أو جهويا، بالنظر لدوره في تأطير وضمان ولوجهن لهذه الحماية.

وفي ما يلي مقتطف من الكلمة التي ألقاها البرلماني وعضو هيئة المحامين بمراكش نورالدين أيت الحاج: