اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 14 مارس 2023 - 12:29

جمعيات تستنكر تأخير تسليمها وصولات الإيداع وباشا قلعة السراغنة يوضح

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

لا حديث هذه الأيام في أوساط جمعيات المجتمع المدني بمدينة قلعة السراغنة، سوى عن تأخير تسليم وصولات إيداع ملفات تجديد وتأسيس مكاتب جمعيات محلية.

وقال محسن عثمان رئيس جمعية “تمكين للثقافة والتكافل الاجتماعي” في تصريح أدلى به به صباح اليوم الثلاثاء ل “مراكش الان” انه تقدم بداية الأسبوع الأول من شهر يناير من السنة الجارية اي بعد مرور أزيد من شهرين، بملف يتضمن جميع الوثائق المطلوبة لتجديد المكتب المسير، دون أن يتمكن الى حدود اليوم الذي يصادف الثالث عشر من مارس بوصل الإيداع بالرغم من أن باشا المدينة أكد له ان ملفه لا تنقصه أية وثيقة،ا لشيء الذي يطرح أكثر من علامة استفهام حول رفض الباشا تسليمه وصل الإيداع.

في السياق ذاته أكد مولاي احمد بلبهلول رئيس اللجنة التحضيرية لانعقاد الجمع العام التأسيسي ل”جمعية الترقيم للرفق بالحيوانات”، ان اعضاء اللجنة تقدموا مؤخرا لمكتب الجمعيات بباشوية المدينة بطلب عقد جمعهم العام التأسيسي بمقر الخيرية، ولم يتمكنوا من موافقة باشا المدينة لأسباب يقول مولاي احمد بلبهلول انها لا تدخل في الأهداف المسطرة في مشروع القانون الأساسي لجمعيتهم، مضيفا ان هدفهم من تأسيس جمعية للرفق بالحيوان، يكمن في السعي الى ربط شراكات مع جمعيات تهتم بنفس المجال وذات الأهداف المشتركة.

من جهة أخرى أكد رؤساء واعضاء بمكاتب جمعيات محلية بقلعة السراغنة ان باشا المدينة يماطل منذ مدة طويلة في تسليم وصولات الايداع لاستكمال الاجراءات الادارية المتعلقة بممارسة أنشطتها لأسباب غير مقنعة على حد تعبيرهم.

وأكد رؤساء جمعيات محلية في اتصالهم بالجريدة، انه لم يسبق لهم ان تعرضوا لمثل هذه الممارسات التي تسببت في غليان كبير ،اضطر على اثره اعضاء بلجنة للتنسيق للاعلان عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الباشوية والسير على الأقدام في اتجاه العمالة لتبليغ شكاياتهم ضد الباشا الى عامل الاقليم.

واعتبر المحتجون إن رفض تسليم الوصولات المؤقتة والنهائية للجمعيات أو رفض تأسيسها يعد خرقا سافرا للفصل 12 من دستور المملكة الذي ينص على أن جمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية تُؤسس وتمارس أنشطتها بحرية.

من جهته قال باشا المدينة في اتصال هاتفي به ظهر اليوم الثلاثاء لأخذ وجهة نظره حول ما جاء في تصريحات الجمعويين، ان الجمعيات التي لم تتسلم بعد وصولات إيداع ملفاتها تنقصها بعض الوثائق المنصوص عليها في قانون الحريات العامة أو ان البعض منها لم يتبع المساطر المتعلقة بالتجديد. مثلما يخص احد الجمعيات التي تقدمت بطلب عقد جمعها العام التأسيسي والذي يتطلب الاذن والموافقة لمدير أو رئيس المؤسسة التي تشرف على تسيير مرافقها؛ يضيف باشا مدينة قلعة السراغنة.