اخبار جهة مراكش | الإثنين 20 مارس 2023 - 18:01

اختتام فعاليات الملتقى الوطني الثاني للثقافة والابداع بمدينة بن جرير

  • Whatsapp

أسدل الستار مساء يوم السبت 18 مارس على فعاليات الملتقى الوطني الثاني للثقافة والإبداع والذي تنظمه جمعية منتدى فور تنمية بشراكة مع المجلس الجماعي لبنجرير،  بتنظيم ندوة وطنية تحت عنوان: “ماذا بعد كورونا؟”، شارك في أشغالها الدكاترة عمر الايبوركي وحسن الوفاء ويوسف مريمي ونشطها الدكتور عبد الواحد أيت الزين.

الندوة التي حضرتها فعاليات مهتمة بالشأن الثقافي، عرض خلالها الباحثون المشاركون فيها وجهات نظر مختلفة كل من زاوية تخصصه، محاولين تقديم إجابات علمية عن التحولات التي عرفتها الانسانية جراء هذه الجائحة، كما جاءت مداخلات القاعة حاملة لتصورات ورسائل اجتماعية واقتصادية وسياسية كان لكورونا دور هام في نفض الغبار عنها.

الحفل الختامي عرف كذلك تقديم منشور “فور تنمية: جائحة كورونا محاولات في الفهم”، وهو إصدار توثيقي عبارة عن مقالات وحوارات رصدت الاهْتزازَات العنيفَة التي أحدثَتهَا جائحة “كورُونا” في العلاَقَات الإنسانيّة، والسياسية، والاجتماعيّة.

هذا وكانت الامسية الثقافية قد افتتحت بتقديم أطفال مدرسة الحسن بن عمر الزهراوي تحت إشراف الاستاذة أمال لحسيني لعرض مسرحي كوريغرافي تحت عنوان: “الانسانية تجمعنا ..”، حاول خلاله الصغار رسم صورة مؤلمة عن واقع الانسانية التي تئن تحت وطأة الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية.

وفي ختام هذا الملتقى أوصى منتدى فور تنمية بإعادة الفعل الثقافي بمدينة بابن جرير لمساره الحقيقي داعيا الفعاليات الثقافية بالمدينة لتحمل مسؤولياتها في بناء مجتمع محلي قادر على المساهمة في التنمية المحلية.