دولية | الأربعاء 22 مارس 2023 - 05:28

نيجيريا: 618 مليون دولار استثمار في الصناعة الرقمية

  • Whatsapp
أطلق البنك الإفريقي للتنمية وشركاؤه، مؤخرا بأبوجا، برنامجا جديدا للاستثمار في مجال المقاولات الرقمية والإبداعية.

وستجذب هذه المبادرة، التي تبلغ قيمة استثماراتها 618 مليون دولار، استثمارات مباشرة بأزيد من 200 مقاولة تكنولوجية وابداعية ناشئة، وستوفر خدمات غير مالية لحوالي 450 مقاولة صغرى ومتوسطة في مجال التكنولوجيا الرقمية.

وفي هذا الصدد، أفاد بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية بأنه من المتوقع أن يخلق الاستثمار في المقاولات الرقمية والإبداعية 6,4 ملايير دولار لفائدة الاقتصاد النيجيري، وأن يحدث 6 ملايين فرصة شغل جديدة للشباب النيجيري.

وفي كلمة خلال حفل إطلاق البرنامج بالعاصمة أبوجا، أبرز نائب الرئيس النيجيري، يمي أوسينباجو، أهمية اعتماد مقاربة متناسقة للابتكار في جميع أنحاء إفريقيا، مضيفا أن “الحكومة يتعين أن تقدم المزيد من الدعم للمقاولات الناشئة والمقاولات الصغرى، فيما ينبغي على المستثمرين توفير المزيد من التمويلات”.

ويعد البنك الإفريقي للتنمية الممول الرئيسي لصندوق الاستثمار في المقاولات الرقمية والإبداعية بمبلغ 170 مليون دولار. وستساهم الحكومة الفرنسية، من خلال وكالة التنمية، بمبلغ 100 مليون أورو (116 مليون دولار)، فيما من المتوقع أن يساهم البنك الإسلامي للتنمية، بعد موافقة مجلس إدارته، بمبلغ 70 مليون دولار.

وفي المقابل، ستوفر الحكومة النيجيرية، من خلال وكالتها المنفذة، “بنك الصناعة”، تمويلا بمبلغ 45 مليون دولار. ويتوقع أن يوفر مستثمرون في القطاعين العام والخاص موارد مالية إضافية لتنفيذ هذه المبادرة الاستراتيجية.

ويراهن البنك الإفريقي للتنمية على إرساء نموذج للاستثمار في المقاولات الرقمية والإبداعية ببلدان إفريقية أخرى، وذلك في إطار مبادرته “بنك الاستثمار لريادة أعمال الشباب”، والتي يتم تصميمها لإحداث منظومة للخدمات المالية وغير المالية من أجل دعم المقاولات الناشئة التي يقودها الشباب الأفارقة، فضلا عن خلق فرص الشغل.