مجتمع | الخميس 23 مارس 2023 - 17:21

الحكومة ترد على بلاغ بنك المغرب حول إلغاء الدعم عن ”البوطا” والسكر

  • Whatsapp

في الوقت الذي كان فيه بنك المغرب واضحا، حول عزم الحكومة إلغاء الدعم عن المواد الأساسية (غاز البوتان، السكر، الدقيق اللين)؛ أكدت الحكومة عكس ذلك، عبر ناطقها الرسمي، مصطفى بايتاس.

وقال بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس 23 مارس الجاري، إن قانون التغطية الاجتماعية، الذي صادق عليه البرلمان خلال الولاية الحكومية السابقة، ينص على أن من المصادر التي سيتم بها تمويل الحماية الاجتماعية ، هو صندوق المقاصة.

وأوضح بايتاس قائلا: ”مغاديش نقيسو المقاصة ومغاديش نقيسو الغاز…”، مؤكدا أن ذلك يعكس ما وصفه التدخل الحكومي الحالي، الذي قال إن ”المغاربة في حاجة إليه، لذلك سنحافظ عليه”.

وكان بنك المغرب، قد ذكر في بلاغ له، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة عازمة على رفع يدها عن المواد الأساسية المدعمة عبر صندوق المقاصة، وهي السكر والقمح اللين و غاز البوتان.

وأشار البنك في البلاغ الصحفي الذي تم إرجاعه إلى الموقع الرسمي، أمس الأربعاء 22 مارس الجاري، بعد الجدل الذي رافق حذفه، إلى أن ”الشروع المُبرمج في رفع دعم أسعار المنتجات المدرجة في صندوق المقاصة”، خلال سنة 2024، من شأنه أن ”يبقي التضخم إجمالا في مستوى مرتفع، حيث سيبلغ 3.9 في المائة”.