رياضة | الأحد 26 مارس 2023 - 10:35

تصفيات أوروبا 2024 .. اسبانيا تفتتح صفحة جديدة بفوز كبير على النرويج

  • Whatsapp

افتتح المنتخب الاسباني صفحة جديدة بعد مغامرته المخيبة في مونديال قطر 2022 واستهل حملته في التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024 بفوز كبير على ضيفه النرويج 3-صفر السبت، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.

وتدين اسبانيا بالنقاط الثلاث إلى لاعب لايبزيغ الألماني داني أولمو الذي سجل هدف السبق (13)، في سادس أهدافه الدولية، قبل أن يضيف البديل خوسيلو في مباراته الدولية الأولى هدفين في غضون ثوان معدودة من الوقت القاتل (84 و85).

ويتأهل مباشرة الى النهائيات المقررة صيف 2024 في ألمانيا بطل ووصيف كل من المجموعات العشر إضافة الى ثلاثة منتخبات عبر دوري الأمم الأوروبية والبلد المضيف.

وبعدما خيب منتخب “لا روخا” الآمال في مونديال قطر العام الماضي بخروجه من ثمن النهائي أمام المغرب بركلات الترجيح صفر-3 بعد تعادلهما سلبا، افتتح المدرب الجديد لويس دي لا فوينتي (61 عاما ) الذي حل بدلا من لويس إنريكي في الثامن من ديسمبر، صفحة جديدة في ملقة أمام النرويج.

واستدعى دي لا فوينتي 23 لاعبا منهم 11 فقط خاضوا النسخة الاخيرة من نهائيات كأس العالم، معيدا إلى التشكيلة الحارس كيبا أريسابالاغا وناتشو فرنانديس وياغو أسباس وفابيان رويس.

في المقابل، تفتقد النرويج في أول مباراتين لها من التصفيات في إسبانيا وجورجيا لنجمها العملاق هداف مانشستر سيتي الانكليزي إرلينغ هالاند الذي تعرض لاصابة في فخذه.

افتتحت اسبانيا التسجيل بعد كرة وصلت إلى ألفارو موراتا ومنه إلى أليكس بادي الذي سيطر عليها ومررها بدوره أرضية من اليسار داخل المنطقة، قطعها أولمو بخارج قدمه اليمنى وسددها على يسار الحارس أوريان نيلان (13).

ولاحت أخطر فرص النرويج في الشوط الأول بعد تمريرة عرضية من ألكسندر سورلوث على الجهة اليمنى تابعها فريدريك أوشنس “على الطاير” حولها أريسابالاغا إلى ركنية (29).

وأهدر يريمي بينو بديل أولمو فرصة مضاعفة النتيجة في الشوط الثاني بعدما سدد كرة داخل المنطقة بمحاذاة القائم عقب تمريرة من البديل الآخر دانيال سيبايوس (76)، قبل أن يضيف خوسيلو بعد ثلاث دقائق من نزله بديلا لموراتا هدفين في دقيقة، الأول من رأسية (84) والثاني بقدمه اليسرى (85).

ويعود الفوز الأخير للنرويج على “لا روخا” إلى 13 يونيو 2000 بنتيجة 1-صفر في روتردام في مستهل مباريات كأس أوروبا.

 

وتصدرت اسبانيا المجموعة برصيد 3 نقاط بالتساوي مع اسكتلندا، فيما احتلت جورجيا الغائبة عن هذه الجولة المركز الثالث أمام النروج وقبرص من دون نقاط.