حوادث | الأحد 26 مارس 2023 - 11:12

15 سنة سجنا نافذة للمتهم الرئيسي في فاجعة “الكحول الفاسدة” بالقصر الكبير

  • Whatsapp

قضت غرفة الجنايات الإبتدائية بمحكمة الإستئناف في طنجة، بإدانة المتهم الرئيسي ومتورطين آخرين في قضية “الكحول الفاسدة”، التي تسببت في وفاة 21 شخصا بالقصر الكبير، السنة الماضية.

وحكمت المحكمة حضوريا على المتهم الأول بخمسة عشر سنة نافذة، بعدما تابعته النيابة العامة بجناية إعطاء عمداً بدون قصد القتل موادَّ مُضرَّة نتج عنها عاهة مستديمة ونتج عنها الموت.

وفيما حكمت المحكمة بالسجن 15 سنة في حق المتهم الرئيسي “عبد النبي أ.”، فقد قضت بسنتين سجنا لكل من المتهم الثاني “أحمد أ.”، والثالث “محمد أ.”، مع مصادرة الأموال المحجوزة لفائدة الدولة وإتلاف المشروع الكحولي، فيما قضت ببراءة كل من “حليم.ح” و”عبد الرحيم”.

وكان المتهم الرئيسي، قد نفى في تصريحاته أمام هيئة المحكمة، ما نسب له، وقال أنه ابتاع المادة الكحولية من المتهمين الآخرين في القضية، وقام بخلطه بالماء من أجل تخفيفه قبل أن يبيعه لزبنائه.

ولم تقتنع المحكمة بادعاءات المتهم، لتقوم بإدانته بما نسب إليه، كما قضت أيضا بقبول دعوى مدنية من أجل تعويض ذوي حقوق المسمى عزيز الحداد، ومنحهم 70 ألف درهم لكل واحد منهم، مع إعلان عدم الاختصاص في باقي الطلبات المدنية.

وتعود تفاصيل الواقعة، لنهاية شهر سبتمبر المنصرم، حيث اهتزت مدينة القصر الكبير بسبب  فاجعة تسجيل وفاة 21 شخصا، بعد تسممهم بمادة “الإيثانول”، عقب استهلاكهم “للكحول 96” أو ما يصطلح عليه محليا “بالكنيفطا”.