دولية | الثلاثاء 28 مارس 2023 - 03:36

هيئة توصي الحكومات الإفريقة بتقوية الدبلوماسية بين المغرب والقارة السمراء

  • Whatsapp

كشفت مؤسسة الجائزة الإفريقية، عن توصيات القمة الثالثة لاتفاقية التجارة الحرة التي تهم على وجه الخصوص المغرب ودول القارة السمراء، في إطار تعزيز العلاقات الدولية وتعزيز التفاهم المتبادل بين الدول الأفريقية.

ووفق بيان للمؤسسة، فتهم التوصيات التي قدمتها مؤسسة الجائزة الإفريقية، الاستثمار في التعليم كعنصر مهم في تقوية ثقافة الدبلوماسيين، مؤكدة أنه “من الضروري على جميع  الحكومات الأفريقية أن تستثمر في التعليم لتعزيز الثقافة والتاريخ الأفريقيين، من خلال تفعيل برامج ثقافية في المدارس وتنظيم المهرجانات والثقافات“.

وأضاف البيان، أن تشجيع الفنانين الأفارقة، محور مهم كذلك ضمن توصياتها، “لأن الفنانين الأفارقة لديهم الكثير ليقدموه من حيث الترويج للثقافة الأفريقية، ويجب على الحكومات الأفريقية أن تشجع وتدعم الفنانين المحليين في الترويج لعملهم في الخارج، من خلال دورات للجولات الدولية وبرامج الإقامات الفنية ودورات لطلاب الفنون والمهرجانات الدولية”.

ومن جانب تعزيز التعاون الثقافي الإقليمي، أوضحت المؤسسة، أنه “من الضروري أن تقوي البلدان الأفريقية تعاونها الثقافي إقليميا من خلال تنظيم أحداث مشتركة وإنشاء شبكات للفنانين وتبادل برامج الدراسة الثقافية، لتعزيز صورة موحدة أكثر لأفريقيا في الخارج”.

وأشارت المؤسسة إلى “أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة، أن “وسائل التواصل الاجتماعي هي أداة قوية للترويج للثقافة الأفريقية في الخارج، إذ يجب على الحكومات الأفريقية استخدام منصات وسائل الإعلام الاجتماعية لتبادل المعلومات حول الثقافة الأفريقية”.