دولية | الأحد 2 أبريل 2023 - 00:41

الإستقلالية سحر أبدوح ضمن وفد برلماني بلندن لتأكيد علاقات التميز بين المغرب وبريطانيا

  • Whatsapp

تلبية للدعوة التي وجهتها Heather Wheeler رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المملكة المتحدة-المغرب بمجلس العموم البريطاني، يقوم وفد برلماني عن مجلسي النواب والمستشارين بزيارة عمل إلى المملكة المتحدة في الفترة ما بين 27 و29 مارس الجاري.

ويضم الوفد عن مجلس النواب كلا من النائبة سحر أبدوح، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-المملكة المتحدة، والنائبة زينة ادحلي، نائبة رئيس مجلس النواب وعضوة مجموعة الصداقة البرلمانية، وعن مجلس المستشارين المستشارة جليلة مرسلي، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – المملكة المتحدة بالغرفة الثانية.

وفي اليوم الأول لهذه الزيارة، أجرى الوفد البرلماني لبلادنا سلسلة من اللقاءات الهامة مع كل من اللورد Jeremy Purvis، عضو لجنة الشؤون الأوروبية والعضو السابق بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس اللوردات البريطاني، والبارونة GOUDIE الناشطة العالمية في مجال حقوق النساء والأطفال ومجال الأمن والسلام الدوليين، والسفير Stephen Hickey مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) بوزارة الشؤون الخارجية والتنمية البريطانية.

وخلال هذه اللقاءات، أكد الوفد على حرص مجموعتي الصداقة بالبرلمان المغربي على القيام بهذه الزيارة إلى المملكة المتحدة، وذلك للتأكيد على العلاقات البرلمانية المتميزة التي تجمع المؤسستين التشريعيتين، ومواكبة الطفرة النوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي هذا الإطار، عبر أعضاء الوفد عن فخرهم بالعلاقات التاريخية بين المغرب وانجلترا، والتي ترجع إلى بداية القرن الثالث عشر، مضيفين أنه بالرغم من عراقة وقِدم هذه العلاقات، إلا أنها لم تبلغ هذا المستوى من التميز والتنسيق المشترك كما هي عليه اليوم.

كما شدد الوفد البرلماني المغربي على متابعته الفائقة لمختلف الأنشطة والمشاريع الحكومية بين البلدين، والتي أصبحت تؤطرها آليات تعاون ثنائية مثل “الحوار الاستراتيجي” الذي تم إطلاقه سنة 2018، و”حوار الأعمال” الذي أطلق سنة 2020.

وركز الوفد البرلماني المغربي كذلك على ضرورة تبادل الزيارات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين، بغية تبادل الخبرات وتقاسم التجارب البرلمانية الناجحة، وكذا تعزيز التواصل والتنسيق المشترك خلال المحافل الدولية المتعددة الأطراف، سواء البرلمانية أو الحكومية، التي يشارك فيها برلمانا البلدين.

كما اقترح الوفد البرلماني لبلادنا خلال مختلف اللقاءات تأسيس منتدى برلماني بين المغرب والمملكة المتحدة، يكون بمثابة إطار للتعاون البرلماني، يتم فيه متابعة ومواكبة أهم المشاريع الحكومية بين البلدين، والرقي بالعلاقات الثنائية إلى مستويات جديدة.

كما عقد أعضاء الوفد لقاءات مع Heather Wheeler، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المملكة المتحدة المغرب، وحمزة توزال، عمدة مقاطعة وستمنستر، بالاضافة إلى القيام بزيارة لمقر البرلمان البريطاني، وحضور جلسة المناقشة العامة مع رئيس الوزراء بمجلس العموم البريطاني.