مجتمع | الأربعاء 5 أبريل 2023 - 22:15

بنسعيد يوقع على مخطط العمل السنوي المشترك لدعم تشغيل الشباب

  • Whatsapp

وقع وزير الشباب الثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، مساء اليوم الأربعاء، على مخطط العمل السنوي المشترك بين الوزارة ووكالات الأمم المتحدة بالمغرب، ويتعلق الأمر بكل من مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، اليونيسف، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، صندوق الأمم المتحدة للسكان، هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقد أكد بنسعيد، خلال حفل التوقيع، أن هذا المخطط يسعى إلى تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين الوزارة ووكالات منظمة الأمم المتحدة بالمغرب.

وأشار الوزير، إلى أهمية هذا المخطط بالنسبة للشباب المغربي، مؤكدا أنهم “في حاجة لبرامج مبتكرة تساعد على تجاوز الإشكاليات التي تواجههم، والتي في مقدمتها التشغيل”.

وأبرز بنسعيد، أن “الهدف من هذه الخطوة هو خلق توجه جديد للمؤسسات التابعة لقطاع الشباب، كدور الشباب، وفق رؤية جديدة تقوم على تشجيع المبادرات المقاولاتية وهو ما دفع الوزارة إلى اعتماد تكوينات جديدة داخل هذه المراكز، في مجالات مبتكرة وفق خصوصيات كل منطقة”.

وذكر الوزير، أن “مثل هذه التجارب الرائدة في هذا المجال كتجربة “Yo Code” والتي تقدم تكوينات في مجال البرمجيات لفائدة شباب دون توفرهم على شواهد أو دبلومات، سيفتح لهم أبواب سوق الشغل في مجال واعد وتحقيق رقم معاملات جيد”.

جدير بالذكر، أن هذا البرنامج يوقع لأول مرة على الصعيد الإفريقي بين مؤسسة حكومية ووكالات تابعة لنظام الأمم المتحدة، وقد جاء لتعزيز التعاون بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة عبر وكالاتها في مجال الشباب.