دولية | الخميس 6 أبريل 2023 - 18:30

وزير الثقافة البلجيكي يثير الجدل بعد مهاجمته مبادرة “صديق رمضان”

  • Whatsapp

نقلت وسائل إعلام محلية يوم أمس الأربعاء، تفاصيل خرجة إعلامية لرئيس الوزراء الفلاماني، ووزير الثقافة في الحكومة نفسها، انتقد خلالها مجموعة من المراكز الثقافية التي أطلقت مبادرة بمناسبة شهر رمضان المبارك، تحت شعار “صديق رمضان” ببروكسيل.

وقال يا يامبون، رئيس وزراء الحكومة الفلامانية، “يبدو لي أن إقحام الدين في كل ما هو ممارسة ثقافية وفنية أعتبره مشكلا كبيرا بالنسبة لي”.

وأضاف وزير الثقافة “البادرة تشكل تحذيرا للجمهور الثقافي والفني بصفة عامة، بحيث يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى خلق رقابة ذاتية بين المبدعين في الميدان، في حين أن الثقافة وجدت للإبداع والإثارة والتحدي والمفاجأة” مضيفا “في رأيي هذا يمكن أن يؤدي إلى تسلط في الميدان لا يخدم مصلحة أي كان”.

وأشار الوزير المسؤول عن الثقافة في حكومة الفلامانيين، إلى أن “مبادرة “صديق رمضان” ممكن أن تخلق مزيدا من التحيز وانعدام الثقة بين جميع الأطراف”.

تجدر الإشارة إلى أن المراكز الثقافية المذكورة، من بينها مركبات ودور الثقافة، تجمع العديد من الجمعيات مختلفة الجنسيات والتوجهات، التي تشتغل في الميدان الثقافي، وتتلقى دعمها من وزارة الثقافة.

مبادرة “صديق رمضان”، أكدت جميع الفعاليات التي اشتغلت على إطلاقها، أن الهدف منها هو توفير فضاءات تساهم في إنجاح المبادرات الإسلامية الرمضانية، من أمسيات وسهرات فنية دينية، لجميع الفعاليات المسلمة ببلجيكا، التي تعتمد إفطارات الصائم في برامج مناسباتها خلال الشهر المبارك.