دولية | السبت 15 أبريل 2023 - 01:00

“اليوروبول” يعتقل مغاربة على خلفية إحباط عملية كبيرة لغسيل الأموال

  • Whatsapp

استطاعت عناصر الشرطة الأوروبية، إحباط عملية كبيرة لغسيل الأموال، كانت تتم عبر نظام للخدمات المصرفية، وتقوم بإدارته منظمة إجرامية تنشط في عدة دول أوروبية.

وأوضحت مصادر إعلامية متطابقة، أن “التحقيقات التي قامت بإجرائها اليوروبول، كشفت أن العصابة الإجرامية المذكورة، كانت تتمركز في بلجيكا، كما أنها كانت تتواجد كذلك في هولندا وإسبانيا وأمريكا الجنوبية، وكذا في دبي”.

ووفقا للتحقيقات، حسب المصادر ذاتها، فإن الشبكة الإجرامية كانت تقوم بـ “إحداث نظام يمكن من غسل الأموال التي تأتي من تهريب الكوكايين إلى أوروبا عن طريق الموانئ والمطارات”، مشيرة إلى أن “إجمالي الأموال التي كانت تقوم المنظمة الإجرامية بتبييضها، وصل إلى ما يقارب 180 مليون يورو”.

وقد مكنت هذه العملية الأمنية، من توقيف 5 أشخاص في بلجيكا، فيما اعتقل مشتبه فيه واحد في إسبانيا، وجميعهم ينحدرون من أصول مغربية.

ويشار أن هذه الشبكة الإجرامية، كانت تلجأ إلى الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة، وتقوم بتوزيع الأموال عن طريق نظام مصرفي سفلي لغسيل الأموال، إضافة إلى أنها كانت تقوم باستثمار جزء كبير من هذه الأموال في العقارات الفاخرة في المغرب وفي أوروبا.

هذا، وقد جرى الحجز على عملات رقمية مشفرة بقيمة 1.2 مليون يورو، وسبعة عقارات، و50 ألف يورو نقداً، كما تم حجز سيارة من النوع الفاخر، وساعات فاخرة متنوعة، ومجوهرات، بالإضافة إلى مجموعة من الهواتف، وثلاث خزائن، وآلة لعد النقود.