الفنية | الخميس 20 أبريل 2023 - 12:48

رئيس الجمعية المغربية لطب الكلي: مسلسل “كاينة ظروف” مرر مغالطات ورسائل غير صحيحة

  • Whatsapp

قال رئيس الجمعية المغربية لطب الكلي، الدكتور طارق الصقلي الحسيني، ان المسلسل الرمضاني “كاينة ظروف” الذي يعرض على القناة الأولى، كان له أثر إيجابي وسلبي في الآن نفسه.

فالأمر المحمود يتمثل في تسليط الضوء على موضوع زرع الكلي في المغرب.

وأضاف الحسيني، أنه من بين حسنات هذا العمل الدرامي الرمضاني الذي يحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة أنه ركز على هذا الموضوع الذي يتجاوز الجانب الطبي، ويعتبر قضية مجتمعية.

أما الجانب السلبي حسب المتحدث، فيتمثل في المغالطات والرسائل غير الصحيحة التي تم تمريرها من خلال هذا المسلسل، فرغم أنها تبدو غير مقصودة وجاءت في إطار حبكة درامية فيها نوع من الإثارة، إلا أن الأمر يثير الانزعاج، لأن وفاة المتبرعة بالكلية ضمن أحداث المسلسل نقطة غير مطابقة للواقع، وتكرس نظرة سلبية في مخيلة المشاهد الذي سيقرن مستقبلا عملية التبرع بالأعضاء باحتمال الوفاة.

وتأسف الحسيني، “كون هذا العمل الدرامي تغاضى عن كل الجهود والمعايير الصارمة التي يتم اعتمادها أثناء إجراء عملية التبرع بالكلي. ففي المغرب، يتم إيلاء أهمية كبرى لسلامة المتبرع واعتماد شروط دقيقة خلال الإعداد للعملية وأثناء إجرائها وخلال التتبع البعدي، وتكون النتائج ممتازة، حيث لم يتم أبدا تسجيل أية حالة وفاة. كما أؤكد أنه ليس هناك أي إهمال أو إخلال بالشروط الصحية المرتبطة بهذا النوع من عمليات التبرع مثلما قد يوحي به للأسف هذا الجانب من المسلسل”.