الفنية | الأربعاء 26 أبريل 2023 - 07:45

انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الفيلم الوثائقي الإفريقي بالرباط

  • Whatsapp

احتضنت مدينة الرباط، مساء امس الثلاثاء، بمسرح محمد الخامس، الدورة الأولى لمهرجان الرباط للفيلم الوثائقي الإفريقي، حيث تم الاحتفاء وتكريم مجموعة من المخرجين الأفارقة، الذين ساهمو بأفلامهم الوثائقية في التعريف بالثقافة والهوية والتاريخ الإفريقي.

ويسعى المهرجان إلى إثراء الحركة الثقافية بمدينة الأنوار، عاصمة الثقافة الإفريقية 2022، وإرساء محفل جديد للتبادل والتلاقي الإفريقي على أرض المغرب، من بوابة السينما الوثائقية.

يجمع برنامج هذه الدورة بين عروض أفلام وثائقية وجلسات للنقاش وأنشطة موازية متنوعة، وذلك في إطار مقاربة متكاملة لتنشيط سينمائي يستجمع أبعاد المشاهدة الفنية والتبادل الفكري وتقاسم التجارب والمهارات المهنية.

يشهد المهرجان تكريم المخرج المغربي المخضرم أحمد المعنوني، مع عرض لفيلمه الوثائقي الشهير “الحال”، وتكريم المخرج السينمائي وأستاذ السينما البوركينابي، كوناطي إسياكا، تقديرًا لما قدمه للحقل السينمائي الإفريقي ودوره الفعال في تنشيط الحقل السينمائي على مستوى الجامعة.

بينما يعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان 8 أفلام وثائقية، اُختيرت ضمن أكثر الأعمال تميزًا وتمثيلية، وللاتجاهات الفنية للتعبير السينمائي الوثائقي وتمثل هذه الأفلام دول المغرب وتونس والسنغال وكوت ديفوار ومالي وبوركينا فاسو والكونغو، وهي: “سأظل مصورا” لأنانياس ليكي داغو، “أميكا” لأنطونيو سبانو، “ميت حي” لليلى الشعيبي، “الملاذ الأخير” لعثمان ساماسيكو، “العبور” لجويل أكافو، “بعد مرور 20 سنة” لموسى توريه، “صرة الصيف” لسالم بلال و”التاكسي والسينما وأنا ” لسلام زامباليغري.

فيما تتكون لجنة تحكيم المسابقة التي يرأسها جون ماري تينو، من كل من عادل كسكسي، المغربي خليل الدامون، أديكو جون ميشيل أنومان من كوت ديفوار، الإيطالي جيوسي بويمي، السنغالية حاجة ميمونة، والسعودي خالد اليحيى.

كما يقترح المهرجان على المهتمين والجمهور بانوراما منتقاة من أفلام وثائقية متميزة ومقاربة لقضايا القارة الإفريقية، منها: “نحن في سجونهم” لعز العرب العلوي، و”رجا بنت الملاح” لعبد الإله الجوهري”، و”البطاقة البريدية” لأسماء المدير، و”أن تحيا غنيا” لجويل أكافو من كوت ديفوار.

ويتضمن برنامج الدورة فقرة “لدي حلم”، وهي فقرة تفاعلية بين المخرجة عائشة مكي من النيجر والمخرج المغربي محمد رضا كزناي، مع تقديم الفيلمين الوثائقيين “في يد الله” و”زندر”.