مجتمع | السبت 29 أبريل 2023 - 16:07

وزترة السياحة تطلق منظومة جديدة لتنشيط الصناعة التقليدية لأجل الأسواق الحديثة

  • Whatsapp

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الجمعة، عن تفعيل منظومة جديدة لليقظة الاستراتيجية في قطاع الصناعة التقليدية المغربية لفائدة المتدخلين والتي ستمكنهم أخيرا من هيكلة منتجاتهم تماشيا مع العرض والسياق التسويقي الحديث.

وأورد بلاغ للوزارة، أن هذه الأخيرة وضعت بتنسيق مع مؤسسة دار الصانع منظومة لليقظة الاستراتيجية من أجل تزويدهم بالخبرة الكافية والمعرفة الشاملة للطلب والأسواق وكذا مواكبة الطلب الدولي المتزايد، وذلك في إطار هدفها الاستراتيجي لرفع وإنعاش الصادرات وفي مواصلتها لدعم ومواكبة الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية، ولا سيما لتعزيز هيكلة القطاع بغية تسهيل الولوج إلى الأسواق الخارجية.

وستمكن هذه اليقظة الاستراتيجية من الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة حول الأسواق والمنتوجات لتسهيل عملية تطوير الاستراتيجيات التسويقية والتجارية لفاعلي القطاع، ونذكر على سبيل المثال السياق الاقتصادي للأسواق والطلب على منتوجات الصناعة التقليدية والفاعلين المهتمين بالمنتوجات المغربية وأيضا المعارض والتظاهرات في مختلف الأسواق المستهدفة.

وقامت الوزارة ومؤسسة دار الصانع لتنزيل هذه المنظومة الجديدة بتسخير مجموعة من الآليات اللازمة لمراقبة وتحليل البصمة الرقمية للعلامة “المغرب صنع يدوي Morocco Handmade ” وكذا جميع منتوجات الصناعة التقليدية المغربية.

وستمكن هذه المنظومة فاعلي القطاع من الاستفادة شهريا من العديد من المعلومات المتعلقة بالأسواق والمنتوجات عبر الموقع الإلكتروني.

وأشارت الوزارة إلى أنه خلال شهر أبريل 2023 تم نشر أول تقريرين تحليليين حول السوق الأمريكية ومنتوج الزربية المغربية، اللذان يمثلان على التوالي 39 ٪ و22 ٪ من صادرات القطاع خلال سنة 2022. وسيتم نشر تقارير تحليلية أخرى حول الأسواق والمنتوجات بوتيرة شهرية ابتداء من شهر ماي.

وتعد السوق الأمريكية، أول سوق تم تحليلها بكونها المستورد الأول لمنتوجات الصناعة التقليدية المغربية و التي سجلت ارتفاعا مستداما بنسبة 44%  من صادرات سنة 2022 مقارنة بسنة .2021

ويعتبر أسلوب” Maximalisme” الرائد حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يعتمد على خلط المواد وتجميعها، فرصة حقيقية للفاعلين المغاربة إذ أن منتوجات الصناعة التقليدية تندرج تماماً في هذا الأسلوب.

كما عبر 94% من مستهلكي منتوجات الصناعة التقليدية بالولايات المتحدة الأمريكية، بإعجابهم بجودتها.

وقد خصصت دراسة المنتوج لشهر أبريل للزربية المغربية المصنوعة يدويا، ثاني منتوج في قائمة صادرات 2022. تعتبر السوق الأمريكية هي المستورد الرئيسي للزربية المغربية. ومع ذلك، سجلت الصادرات إلى إنجلترا أعلى معدل نمو متوسط سنوي خلال السنوات الخمس الماضية، بحوالي %41.

وفقًا لتحليل مؤشرات ردود المستهلكين، تلقت الزربية المغربية 95% من الآراء الإيجابية، في أولها زربية الكليم وبوشرويط وأزيلال. وزربية بني ورين التي هي الأكثر مبيعاً.

وخلص البلاغ إلى أنه من حيث توجهات السوق الحالية، أصبحت الزربية عنصرا فنيا، فقد تعدد وتنوع استعمالها بعد أن كانت فقط لتغطية سطح الأرض، لتصبح الآن ضمن الديكورات للزينة على الجدران  وعلى الأرائك.