الفنية | الجمعة 5 مايو 2023 - 07:39

المغربية مريم التوزاني ضمن لجنة تحكيم مهرجان “كان” السينمائي

  • Whatsapp

اختارت إدارة مهرجان “كان” السينمائي، المخرجة المغربية مريم التوزاني كعضوة في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته السادسة والسبعين، التي من المقرر أن تبدأ من يوم 16 ماي إلى حدود 27 من نفس الشهر.

وتعرف مريم التوزاني، بصفتها ممثلة ومخرجة وكاتبة سيناريو مغربية، ولدت في مدينة طنجة عام 1980، وبدأت مسيرتها المهنية كصحفية متخصصة في السينما بعد دراستها في لندن، لتتجه بعدها إلى كتابة السيناريو وإخراج الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية

وفي عام 2011، قامت الفنانة بإخراج أول فيلم قصير لها بعنوان “Quand ils dorment”. وفي عام 2014، أخرجت فيلمها الوثائقي الأول بعنوان “Ma Vieille Peau / Much Loved” حول الدعارة في المغرب، وهو الفيلم الذي يعد الأرض الأساس لفيلم “الزين اللي فيك” المثير للجدل، الذي أخرجه زوجها نبيل عيوش عام 2015.

وشاركت مريم التوزاني في التمثيل للمرة الأولى في فيلم “غزية”، الذي صدر عام 2017، كما شاركت في كتابة السيناريو لهذا الفيلم مع زوجها نبيل عيوش.

وبالإضافة إلى مريم التوزاني، تضم لجنة المهرجان قائمة رفيعة المستوى من المخرجين والممثلين البارزين من جميع أنحاء العالم، يرأسها المخرج السويدي روبن أوستلوند، رفقة كل من جوليا دوكورنو وبري لارسون ودوني مينوشيه ورونغانو نيوني وبول دانو وعتيق رحيمي وداميان زيفرون.

وستختار اللجنة في نهاية المهرجان، الفائز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، من بين 21 فيلما مشاركا في المسابقة، بما في ذلك “أسترويد سيتي” و”اناتومي دون شوت” و”مونستر” و”هوم كَمينغ”.

وجدير بالذكر، فقد تأسس مهرجان كان السينمائي لأول مرة في عام 1946، ليصبح اليوم واحدا من أهم المهرجانات السينمائية في العالم.