اخبار جهة مراكش | السبت 6 مايو 2023 - 14:26

لمدة 40 ساعة.. مستخدمو “لوطوروت” يخوضون إضراباً بعدد من المحاور من بينها مراكش

  • Whatsapp

أعلنت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، محور الجنوب، خوض إضراب جهوي بكل من مركز بوسكورة، ومركز مراكش، ومركز أكادير، لمدة 40 ساعة، ابتداء من يوم السبت 06 ماي 2023 .

وجاء هذا القرار، عقب اجتماع المكاتب النقابية المحلية لمحور الجنوب العضو بالنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والمنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، الذي تم فيه تدارس الوضع العام بالقطاع وحالة الاحتقان والتذمر التي تعيشها مراكز الاستغلال، إثر “التراجعات الخطيرة عن حقوق ومكتسبات الأجراء، وصلت حد المساس بالأجر المعيشي للأجراء في خرق سافر لمضامين الميثاق الاجتماعي والقوانين الجاري بها العمل”.

واستنكرت المكاتب النقابية المحلية بمحور الجنوب، في بلاغ مشترك، للنقص الحاصل في الأجرة الشهرية والمساس بالأجر المعيشي للأجراء، وعدم تمكين الأجراء من حقهم في التعويض عن يوم العيد كما تنص أحكام مدونة الشغل.

كما نددت، بـ “الحالة المهترئة لسيارات أعوان الإغاثة، حيث لا تتوفر على الوسائل اللوجستيكية ومعايير السلامة المعمول بها لتقديم الخدمات الضرورية لمرتفقي الطريق السيار”، معربة عن “شجبها، لانعدام النظافة ومواد التنظيف وعدم الوقاية الصحية ومتطلبات السلامة اللازمة بمختلف محطات الأداء”.

كما أعرب المصدر ذاته، عن استغرابه “تجميد اللجان الثلاثية واللجنة الموسعة لتسوية النقط الخلافية طبقا للبند الخامس من الميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية من طرف المدير العام للطرق السيارة بالمغرب”.

وحملت المكاتب النقابية المحلية، المسؤولية الكاملة للمدير العام للطرق السيارة بالمغرب ومن خلاله الشركة الغريبة عن مهن استغلال الطرق السيارة التراجع المفرط على الحقوق والمكتسبات وتجاهل مضامين الميثاق الاجتماعي.

وبناء على ما سبق، قررت المكاتب النقابية، خوض إضراب جهوي، “بكل من مركز بوسكورة ومركز مراكش ومركز أكادير لمدة 40 ساعة ابتداء من الساعة 14:00 ليوم السبت 06 ماي 2023 إلى الساعة 06:00 صباحا ليوم الاثنين 08 ماي 2023 مع اعتصام المناضلات والمناضلين بمراكز الاستغلال بمحور الجنوب للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والحفاظ على خدمات أعوان الاغاثة للتدخل في حالات الحوادث التي تستدعي تدخلهم حفاظا على انسيابية المرور وسلامة مرتفقي الطريق السيار”.