سياسة | الأربعاء 10 مايو 2023 - 11:43

الإستقلال يدعو إلى الانتقال من ثقافة الاستهلاك إلى ثقافة الإنتاج

  • Whatsapp

أكد الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية على أن السيادة الغذائية من أولويات العمل الحكومي الراهن، مشددا على تطلعه إلى تعزيز الوطنية الاقتصادية، عبر منح حوافز للابتكار والتشجيع على البحث في قطاعات الصناعة الغذائية من خلال مواصلة سياسات قطاعية طموحة.

ودعا الفريق خلال مداخلته بجلسة الأسئلة الشفوية الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة حول السيادة الغذائية بالمغرب، إلى ضبط إيقاع الاقتصاد المغربي على إيقاع الانتقال من ثقافة الاستهلاك إلى ثقافة الإنتاج وتجنب صدمات التموين من الخارج.

وفي هذا الصدد، شدد الفريق على ضرورة استخلاص العبر والدروس عبر استحضار موجة الغلاء لمعظم المواد الأساسية في رمضان، والأخذ بتوصيات تقرير منظمة “الفاو” لسنة 2022 بخصوص خفض كلفة الأغذية وإعادة التوزيع الميزانياتي.

وحسب تصريح للنائب البرلماني عبد العزيز الدريوش عن الفريق الإستقلالي، فإن موضوع السيادة الغذائية يشكل أهمية كبرى لدى جميع فئات المجتمع المغربي، وأن مشكل السيادة الغذائية سيظل مستمرا على المدييْن المتوسط والبعيد وفق عدد من التقارير الدولية المتعلقة بالأمن الغذائي.

وأكد المتحدث، أن حل إشكالية السيادة الغذائية، تتطلب يقظة مستمرة عبر تعزيز التحالفات والشراكات والتموقع وفق المصلحة العليا للدولة المغربية.

كما حث البرلماني على ضرورة تشجيع الانتاج الداخلي، والتقليل من التصدير لضمان التموين الداخلي، مع العمل على دعم العاملين في القطاع الفلاحي من مربي الماشية ومختلف الفاعلين.

ومن جانب آخر، طالب المتحدث بضرورة حل العديد من الإشكاليات الأخرى التي يعاني منها عدد كبير من المغاربة، خاصة في المجال القروي، والذين لا يفكرون في موضوع السيادة الغذائية بقدر انشغالهم بقضية فك العزلة عنهم عبر إنشاء طرق توصلهم إلى المجال الحضري، وإلى المستشفيات والمدارس.