سياسة | الخميس 15 يونيو 2023 - 11:48

تأجيل اجتماع منتدى النقب في المغرب مجدداً لتزامنه مع عيد الأضحى

  • Whatsapp

ذكرت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ اجتماع وزراء خارجية دول منتدى النقب الذي كان مقرراً عقده هذا الشهر في المغرب قد تأجل مجدداً.

وأشارت القناة إلى أنّ اجتماع المنتدى الذي تشارك فيه إسرائيل، المغرب، مصر، الإمارات، البحرين والولايات المتحدة قد تأجل إلى الشهر المقبل، بسبب تزامن انعقاده مع حلول عيد الأضحى (28 يونيو/ حزيران).

وهذه هي المرة الثانية التي يؤجل فيها اجتماع منتدى النقب في المغرب، وهو الاجتماع الذي تقرر عقده على هامش اجتماع ممثلي الدول المشاركة فيه في أبوظبي، في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعيد الإعلان عن تشكيل الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وكان من المقرر أن يناقش اجتماع وزراء خارجية منتدى النقب سبل تشكيل وتفعيل مجموعات عمل مشتركة يشارك فيها ممثلون عن دوله وتعنى تحديداً بالقضايا الاقتصادية.

وعلى الرغم من حديث المسؤولين الإسرائيليين المتواصل عن قرب انضمام المزيد من الدول العربية والإسلامية إلى مسار التطبيع ورغم الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلا أنه لوحظ انحسار مسار التطبيع.

وقد تهاوت بعض رهانات تل أبيب الإستراتيجية على التطبيع، سيما تشكيل محور إقليمي لمواجهة إيران في أعقاب توجيه المزيد من الدول العربية إلى إحداث استدارات على علاقاتها وسياساتها تجاه إيران، والذي وصل إلى ذروته في إعلان طهران عن تشكيل قوة بحرية إقليمية بمشاركتها مع كل من السعودية والإمارات.