رياضة | الأحد 18 يونيو 2023 - 13:23

3 أسباب وراء تواضع المنتخب المغربي ضد جنوب أفريقيا

  • Whatsapp

خسر المنتخب المغربي الأول، السبت، أمام نظيره منتخب جنوب أفريقيا بنتيجة (2-1)، في إطار الجولة ما قبل الأخيرة من تصفيات بطولة كأس أمم أفريقيا، التي ستقام مطلع السنة المقبلة بساحل العاج، والتي ضمِن “أسود الأطلس” تأهله إليها مسبقاً، ويطمح خلالها لتحقيق نتائج إيجابية فيها، لتكريس التفوق الذي تحقق في نهائيات بطولة كأس العالم 2022 بقطر.

وفي الوقت الذي عبّرت الجماهير المغربية، عن امتعاضها على وسائل التواصل الاجتماعي، من هزيمة كتيبة المدير الفني وليد الركراكي في المباراة الأخيرة، تم 3 أسباب كانت وراء تواضع زملاء حكيم زياش ضد الجنوب أفريقيين.

وسط تائه

ظهر المنتخب المغربي تائهاً في خط الوسط، على أرضية ملعب “سوكر سيتي”، فمع غياب رجل الربط سفيان أمرابط عن المواجهة، منح الركراكي ثقته للاعب واتفورد الإنكليزي، عمران لوزا، الذي خيّب ظن الجماهير المغربية، ولم يكن مردوده الفني والبدني في المستوى، ناهيك عن أخطائه في التمرير، والتي استفاد منها منافس المنتخب المغربي من أجل قيادة مرتدات سريعة نحو منطقة الحارس منير المحمدي.

وفي الوقت الذي ظهر اللاعب لوزا بأداء أقل من المتوسط، فإن زميله يوسف مالح لاعب ليتشي الإيطالي، لم يظهر هو الآخر بأداء جيد في وسط الميدان، ولم يقدم ما يشفع له في المرحلة المقبلة بالاستمرار مع منتخب بلده.

الأنانية في اللعب

ظهرت الأنانية في اللعب واضحة على لاعبي المنتخب المغربي الأول، فكل عنصر شارك ضد منتخب جنوب أفريقيا كان يحاول استعراض مهاراته أمام باقي زملائه، وهو الأمر الذي لم تعهده الجماهير المغربية في عناصر “أسود الأطلس”، التي كانت تلعب بشكل جماعي في نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

ورغم أنّ الركراكي، انتبه للأمر خلال الشوط الثاني من مباراة المغرب وجنوب أفريقيا، فإن بعض العناصر التي شاركت في المواجهة، مثل لاعب فينورد الهولندي.

غياب النجاعة الهجومية

لم يجد المهاجم يوسف النصيري، لاعب إشبيلية الإسباني، طريقه إلى الشباك من جديد برفقة المنتخب المغربي، ما يؤكد أن “أسود الأطلس” يعانون من غياب النجاعة الهجومية، وحتى مع دخول طارق تيسودالي، لاعب لاغون طواز البلجيكي، ومهاجم نادي باري الإيطالي وليد شديرة، لم يتمكن مهاجمو المنتخب المغرب من هزّ شباك منتخب جنوب أفريقيا، في الوقت الذي سجل فيه حكيم زياش لاعب تشلسي الإنكليزي، الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في المباراة.