اخبار جهة مراكش | الأربعاء 21 يونيو 2023 - 07:45

الجواهري: بنك المغرب لا يتعرض للضغوطات.. وسعر الفائدة لا يتحكم وحده في التضخم

  • Whatsapp

قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن اختصاصات الأخير “واضحة في الظهير المنظم للبنك، والذي تقول المادة 13 منه، أن بنك المغرب لا يجب أن يطلب أو يقبل تعليمات من طرف الحكومة أو من أي طرف آخر، وللناس الحق في أن يكون لهم تحليلات مغايرة لبنك المغرب”، وذلك في جواب له حول إمكانية وجود ضغوطات حكومية على البنك.

وحول انعكاسات قرارات بنك المغرب على نسبة التضخم، أوضح الجواهري، خلال الندوة الصحفية التي تلت اجتماع مجلس البنك، اليوم الثلاثاء، “من يظن أن السعر المديري سوف يقضي على نسب التضخم واهم، فالبنك المركز الأوروبي مثلا يؤكد في مجمل تحليلاته أن السياسة الاقتصادية الهيكلية يجب أن ترافق السياسية النقدية، والعكس كذلك، نظرا لتعدد منابع التضخم”.

وفي جوابه على سؤال حول كثرة التداول بالأوراق النقدية، قال والي بنك المغرب، إن “التعامل بالأوراق النقدية أمر شائع في المغرب، خاصة في القطاع غير المهيكل، والذي يشكل حوالي 30 في المائة”، مشيرا إلى ارتفاع نسبة الأوراق الاقتصادية خلال سنة 2021، واستمرارها في الارتفاع، معتبرا الأمر يتعلق بـ”ثقافة مجتمعية”.

واستعرض عبد اللطيف الجواهري، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع مجلس بنك المغرب، والذي أقرر إبقاء سعر الفائدة في 3 في المائة، (استعرض) الأوضاع الاقتصادية على المستوى الدولي والوطني، والتي أدت إلى هذا القرار.