اخبار جهة مراكش | الجمعة 23 يونيو 2023 - 23:11

مراكش .. تنظيم حفل اختتام برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة برسم 2022/2023

  • Whatsapp

تنظم المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب حفل اختتام برنامج شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة برسم موسم 2022/2023،وهي فرصة لتتويج إنتاجات التلميذات والتلاميذ المشاركين والمؤسسات التعلمية الشريكة وكذا الأستاذات والأستاذة الميسرين والمشرفين على البرنامج.

وقد أطلقت المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب والمقاطعة التعليمية بأونسلو بشمال كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية برنامج التبادل الافتراضي “شباب من أجل أهداف التنمية المستدامة في 8 مدارس مغربية وأمريكية خلال الموسم الدراسي 2021 /2022 والموسم الدراسي 2022 /2023 الشيء الذي مكن من إشراك 480 شابًا وشابة في عدة تجارب هادفة.

في إطار مبادرة ستيفنز، يجمع برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة، تحت اشراف كل من المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية والمقاطعة التعليمية بأنسلو تلاميذ المدارس الثانوية للتعرف على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGsوالتحسيس باهميتها، وما تمثله هذه الأهداف للطلاب ومجتمعاتهم.

ويركز البرنامج على ثلاثة أهداف للتنمية المستدامة: التعليم الجيد، الحد من التفاوتات، والشراكة.

ويُشرك الميسرون التلاميذ في كل من التبادلات المتزامنة (حصص المباشرة) وغير المتزامنة. من خلال الدروس الميسرة التي تركز على الدراسات الاجتماعية والشؤون العالمية وتعليم الفنون، حيث يطور المشاركون وعيًا عالميًا أكبر أثناء بناء المهارات الضرورية للقرن الحادي والعشرين.

“يتيح التبادل الافتراضي لشبابنا اكتشاف أفكار وثقافات مختلفة، قصد تحسين تفكيرهم النقدي وتنمية فضولهم، وقبولهم للتنوع، وتقوية احترامهم لذاتهم وثقتهم بأنفسهم.” يصرح محمد النص، المدير العام للمؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب.

“في عالمنا المترابط والمتنوع، يعد التبادل الافتراضي أداة ضرورية تمنح الشباب تقديراً للعالم من حولهم. وتفتخر مبادرة ستيفنز بدعم هذه البرامج في وقت أصبح فيه الفهم المشترك والخبرات بين جيلنا القادم من القادة أكثر أهمية من أي وقت مضى” تقول كريستين شياو، المديرة العامة لمبادرة ستيفنز في معهد آسبن.

مبادرة ستيفنز هي مبادرة لبناء الكفاءة العالمية ومهارات الاستعداد الوظيفي للشباب في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تنمية وتعزيز مجال التبادل الافتراضي.

تم إنشاء المبادرة في عام 2015 كتكريم دائم للسفير ج. كريستوفر ستيفنز، وهي ملتزمة بالمساعدة في توسيع مجال التبادل الافتراضي من خلال ثلاث ركائز للعمل: الاستثمار في البرامج الواعدة، وتبادل المعرفة والموارد، والدعوة إلى تبني برامج التبادل الافتراضي.

المؤسسة الدولية للتدريب والتنمية بالمغرب هي منظمة مدنية غير ربحية. وتهدف إلى ترسيخ قيم المشاركة المدنية الفعالة والدفاع عن الحق في التنمية. تعتبر المؤسسة فضاء ديمقراطيا مفتوحا يقدم تدريبات في مجالات التعليم والتنمية والتربية على المواطنة. كما تقدم أورش عمل في التربية المدنية ومبادئ المشاركة التي تعزز التسامح والتعايش وقبول القيم الأخرى ونشر قيم الحوار ومشاركة المواطنين في الحياة العامة.

يتم دعم برنامج التبادل الافتراضي للشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة من قبل مبادرة ستيفنز، التي ترعاها وزارة الخارجية الأمريكية، بتمويل من حكومة الولايات المتحدة، ويديره معهد أسبن. كما يتم دعم مبادرة ستيفنز أيضًا من قبل حكومة المملكة المغربية.