اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 08:00

الرحامنة.. اكتشاف مواقع أركيولوجية عمرها آلاف السنين

  • Whatsapp

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن أبحاثا أثرية بمنطقة الرحامنة، مكنت من اكتشاف مواقع أركيولوجية عمرها آلاف السنين.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها، أن “هذا البرنامج يندرج في إطار الأبحاث الأركيولوجية، التي أنجزت تحريات أثرية في منطقة الرحامنة خلال الفترة من 4 إلى 19 أبريل 2023. وبعد تحليل النتائج الأولية، مكنت هذه الأبحاث من اكتشاف 44 موقعًا أثريًا جديدًا”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “تظهر النتائج الأولى أن هذه المنطقة عرفت أنشطة بشرية قديمة جدا، ويعود عمرها، مقارنة بالمناطق الأخرى في المغرب، إلى أكثر من مليون سنة. وقد تم التعرف على مواقع أخرى تعود إلى العصر الحجري القديم الأوسط والمؤرخ بالمغرب ما بين 300 ألف سنة و22 ألف سنة”.

وأشارت الوزارة، إلى “وجود موقع تحتوي طبقاته على لقى تنتمي ٍالى العصر الحجري القديم الأعلى والمؤرخ في المغرب ما بين 22 ألف سنة و7 آلاف سنة”.

بالإضافة، إلى “اكتشاف مواقع أخرى تعود ٍالى العصر الحجري الحديث والمؤرخ بالمغرب ما بين 7 آلاف و3 آلاف سنة والتي تحتوي على لقى تدل على وجود نمط للعيش يميل نحو الٍاستقرار وممارسة الزراعة. وكشف موقعان عن وجود مبانٍ تاريخية يحتوي أحدهما بمنطقة بوشان على عدد كبير من المطمورات”.

وذكر البلاغ ذاته، أنه “تم ٍانجاز هذه الأبحاث من طرف فريق يتكون من باحثين وطلبة في علم الآثار والجيومورفولوجيا وذلك في إطار مشروع تعاون علمي بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجامعة القاضي عياض وجامعة الحسن الثاني”.