الفنية | السبت 1 يوليو 2023 - 15:28

خلاف: فيلم “اللي وقع في مراكش يبقى في مراكش” حلم يتحقق

  • Whatsapp
انتهى المخرج سعيد خلاف من تصوير أحداث فيلمه السينمائي الجديد “اللي وقع في مراكش يبقى في مراكش”، وهو عمل من إنتاج خاص لعب أدواره الرئيسية طاقم من الممثلين المعروفين على مستوى الساحة الفنية الوطنية.

وراودت المخرج سعيد خلاف فكرة إنجاز فيلم كوميدي يقتبس أحداثه من وقائع حقيقية عاشها قبل سنوات، قبل أن يقرر تحقيق هذا الحلم وإخراج شريط سينمائي يندرج في خانة الكوميديا التي يعشقها.

ويقول خلاف، في تصريح صحفي: “فكرة فيلمي “اللي وقع في مراكش يبقى في مراكش” مقتبسة من المقولة الأمريكية الشهيرة “What Happens in Vegas, Stays in Vegas”، والتي نفذت حولها عشرات الأعمال السينمائية الأمريكية التي صورت مغامرات تقع في عطل نهاية الأسبوع بمدينة لاس فيغاس الشهيرة، ولا يحكيها الأشخاص الذين عاشوا تفاصيلها هناك”.

وتدور أحداث فيلم خلاف، الذي كتب له السيناريو الخاص، حول شخصيتين تنتميان إلى عالمين مختلفين وتتفقان حول قضاء عطلة نهاية الأسبوع بمدينة مراكش، حيث سيعيشان مجموعة من المواقف الكوميدية المستوحاة من أحداث واقعية عاشها المخرج.

وقبل أن تنتهي عطلة نهاية الأسبوع، يتفق الاثنان حول التكتم على كل المغامرات التي عاشاها في مدينة مراكش، تنفيذا لمضمون المقولة الأمريكية الشهيرة التي يستند عليها فيلم “اللي وقع في مراكش يبقى في مراكش”.

وفي سياق ذي صلة، ذكر سعيد خلاف أنه رغم اختلاف شريطه السينمائي الجديد عن أفلامه السينمائية السابقة، على غرار “مسافة ميل بحذائي” و”التائهون”، فإنه يلتقي مع أعمال تلفزيونية أعاد كتابة سيناريوهاتها أو أشرف على إخراجها، من بينها أفلام “الطريق إلى طنجة” (إنتاج 2011) و”لطيفة بعد الوظيفة” للمخرج محمد الكغاط (إنتاج 2019) و”عمتي فاطنة” (إنتاج 2022).

يراهن المخرج سعيد خلاف في شريطه “اللي وقع في مراكش يبقى في مراكش” على إيرادات الشباك والتتويجات في المهرجانات السينمائية، إذ يقول “إنه رغم موضوع الفيلم الكوميدي، فإنه يطرح مواضيع إنسانية تم الاشتغال عليها بناء على دراسات في علم النفس وعلم الاجتماع”.

وأسند خلاف الأدوار الرئيسية لفيلمه السينمائي الجديد لكل من الممثلين رفيق بوبكر وعزيز حطاب وفاتي جمالي وأحلام حجي، إضافة إلى مشاركة الممثلين عبد الله شكيري ومنصور بدري ونفيسة الدكالي كضيوف شرف في هذا الشريط الذي يرتقب عرضه دجنبر 2023.