رياضة | الأحد 2 يوليو 2023 - 10:43

لائحة مارتينيز وتخفيف مدة الاحتفالات.. آخر مستجدات قوانين كرة القدم

  • Whatsapp

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم ترسيم عدد من اللوائح، التي ستطبق على اللعبة الشعبية، بداية من الموسم المقبل، بعدما شملت تصرفات حراس المرمى قبل تنفيذ ركلات الجزاء أو الترجيح على وجه الخصوص.

ونشر موقع راديو “أر أم سي سبورت” الفرنسي، السبت، تفاصيل التعديلات الجديدة على قوانين كرة القدم، حيث شددت الهيئة المكلفة بوضع قوانين اللعبة، على أن يحترم الحراس منافسيهم مسددي ركلات الجزاء والترجيح.

ومنعت الهيئة على الحراس استفزاز المسدد قبل تنفيذ ركلته، ولن يتمكن الحارس من تأخير تسديد الركلة أو لمس قائم وعارضة المرمى ولا حتى الشباك، وقد يتعرض الحارس المخالف لعقوبة البطاقة الصفراء، بينما أطلقت وسائل الإعلام على القانون الجديد اسم قانون “ديبو مارتينيز”، وهو حارس الأرجنتين الذي تألق في نهائي كأس العالم قطر 2022، بعد أن اشتهر بطريقته المثيرة للجدل في التأثير بمنافسيه.

كما أكد مجلس الاتحاد الدولي أن كل لاعب يسجل هدفاً عليه أن يحترم منافسيه، وعن الطريقة في ذلك، لا يحق له الاحتفال طويلاً بهدفه، وعليه أن يعود إلى أرضية الميدان ويواصل اللعب في ظرف ثوان قليلة، بينما يحق للحكم أن يحتسب الوقع الضائع عند احتفال الفريق المسجل.

ومن المرتقب أن تتأثر عملية احتساب التوقيت، بسبب الاحتفالات، خاصة في اللقاءات التي تشهد أهدافاً كثيرة، وهذا ما سينعكس على التوقيت النهائي للمباراة بأن تمتد لأكثر من تسعين دقيقة.