اخبار جهة مراكش | الخميس 13 يوليو 2023 - 11:22

مهرجان مراكش للفيلم القصير يعود في نسخته الثالثة

  • Whatsapp

يعود مهرجان مراكش للفيلم القصير (MARRAKECHsFF) في نسخة ثالثة، لتسليط الضوء على مواهب الأفلام القصيرة المغربية مع مجموعة عالمية مختارة لتقدم في أماكن ذات إشعاع ثقافي في مدينة مراكش.

ويعتبر هذا المهرجان، أول مهرجان سينمائي في الهواء الطلق بالمغرب تؤسسه النساء.

وسينظم مهرجان مراكش للفيلم القصير (MARRAKECHsFF) في مراكش في الفترة الممتدة بين 22 إلى 29 شتنبر 2023.

وستعرض الأفلام في أماكن مميزة ومرموقة مثل قصر الباهية، منتزه سايبر، دار شريفة، وحديقة ماجوريل ، وفندق THE SOURCE، وغيرها من الأماكن التي تدعونا لاكتشافها.

وتعتبر دولة بولندا ضيفة شرف النسخة الثالثة من المهرجان، والتي سيرحب بها بالشراكة مع السفارة البولندية عن طريق مجموعة مختارة من الأفلام المرشحة من طرف استوديو Munk الغني عن التعريف، والذي يعمل تحت يافطة جمعية صانعي الأفلام البولنديين منذ عام 2008، والتي أنشئت للتركيز على إنتاج الأفلام الأولى للمخرجين. يسعى الاستوديو إلى اكتشاف ومرافقة المخرجين الشباب والموهوبين ضمن غاية إنشاء سينما فنية إبداعية.

اختيار بولندي بامتياز يشمل أكثر من 10 أفلام، بما في ذلك The Dress للمخرج Tadeusz Łysiak (مرشح لجوائز الأوسكار).

المهرجان سيكون فرصة للاطلاع على مجموعة مختارة من الأفلام الدولية من الولايات المتحدة وقبرص واليونان وفلسطين
وساحل العاج وإيران والعراق ومصر وهولندا وكذلك من المملكة العربية السعودية.

سيشمل اختيار عام 2023 أفلاما حائزة على جوائز مثل En Route للمخرج Munir Abbar، الحائز على الجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة، “Seminal Animals” للمخرج Karim Souissi والحائز على جائزة لجنة التحكيم الأولى والجمهور للفيلم القصير “Hand Maid” في مهرجان Encounters في بريستول بالمملكة المتحدة، بالإضافة إلى Nothing” Clermont-Ferrand الحائزة على الجائزة العامة في مهرجان Margara Isabella للمخرجة Holier than a Dolphin” الدولي للأفلام القصيرة.

تضم قائمة المهرجان ثلاثة عشر فيلما، منها سبعة في منافسة، بمشاركة مخرجين وممثلين مشهورين مثل ,Fahd Benchamsi …Abdellatif Chaouqi, Abdelghani Sannak, Munir Abbar, Karim Souissi, Gabriel Navarro, لجنة التحكيم يترأسها المخرج Nour Eddine Lakhmari، مرفوقا بالمنتجة Rachida Saadi والممثلة Nisrine Erradi.

يمنح المهرجان عدة جوائز، منها جائزة النخيل (أفضل فيلم)، وجائزة بيلارج (أفضل مخرج)، وجائزة بهجة (أفضل ممثل).
سيتم أي ًضا منح جائزة المفضلة لفيلم من القائمة الدولية.
يعمل مهرجان الفيلم القصير على الانفتاح على برامج جديدة، ولا سيما برنامج “LOW BUDGET FILM”، برنامج مخصص لدعم صناع الأفلام المغاربة الذين شاركوا في الدورات السابقة للمهرجان. يهدف البرنامج، أيضا، إلى دعم وتطوير صناعة الأفلام القصيرة المغربية من خلال توفير منصة لإنشاء المشاريع وتطويرها. البرنامج بشراكة مع Chaoui Production وبرعاية Lamia Chraibi. لهذه السنة الأولى، سيقدم “LOW BUDGET FILM” فيلمين لمخرجين مغربيين شابين وهما: جيهان جويبول وكريم تاجواوت.