حوادث | الخميس 13 يوليو 2023 - 21:34

عملية أمنية تطيح بشبكة دولية لتهريب المخدرات من المغرب نحو أوروبا

  • Whatsapp

تمكن عملاء من الشرطة الوطنية الإسبانية، في عملية مشتركة مع الشرطة القضائية البرتغالية، بالاشتراك مع الحرس الجمهوري الوطني الإسباني، بتفكيك شبكة إجرامية يُزعم أنها كانت متخصصة في الاتجار بالمخدرات وتهريبها من المغرب، حيث أسفرت العملية عن مصادرة أزيد من طنين من الحشيش.

وتعود تفاصيل العملية لشهر شتنبر من العام الماضي، عندما تم اعتراض سيارة نقل بضائع ثقيلة قادمة من البرتغال وعليها حوالي 485 كيلوغراما من الحشيش في منطقة الشحن الخاصة بها في فرنسا.

ولفتت هذه الحقيقة انتباه الشرطة البرتغالية، التي فتحت تحقيقًا لمعرفة البعد الحقيقي للشبكة الإجرامية التي تقف وراء هذا النقل، وتحديد المزيد من أعضاء المجموعة الذين يمكن العثور عليهم في الأراضي البرتغالية.

كما كشف التحقيق الذي أجراه وكلاء الشرطة عن مؤشرات تفيد وجود مجموعة إجرامية، مقرها البرتغال، كانت توزع الحشيش على شبكات تهريب مخدرات مهمة أقيمت في إسبانيا، والتي بدورها نقلتها فيما بعد إلى دول أخرى في وسط أوروبا.

وبعد معرفة طريقة عمل هذه المنظمة، ربطت الشرطة القضائية البرتغالية الاتصال بالشرطة الوطنية الإسبانية وطلبت مراقبة شاحنة غادرت البرتغال محملة بالمخدرات وكانت متوجهة إلى مستودع في جنوب إسبانيا، حيث رافق العملاء الإسبان المركبة الثقيلة، وبعد اعتراضها، أخضعوها لتفتيش دقيق عثروا فيه على أكثر من طن من الحشيش موزعة في عدةبالات، واعتقلوا السائق بسببها.

وبعد هذا الاعتقال، فتش المحققون المستودع الذي توقفت الشاحنة فيه، ليجدوا عبوات جديدة بها أكثر من طن من القنب الهندي هناك، وفي ذلك الوقت، تم اعتقال 14 عضوا في هذه المنظمة، داخل الأراضي الإسبانية.

هذا، وبمجرد الانتهاء من هذه المرحلة، ركزت الشرطة القضائية البرتغالية على المديرين الرئيسيين لشبكة نقل المخدرات، الذين كانوا في البرتغال، حيث، نفذت الشرطة القضائية عمليات تفتيش واعتقالات مع الحرس الوطني الذي كان يحقق مع بعض المشتبه بهم بارتكاب جرائم أخرى، تنفيذاً لست مذكرات توقيف، ليتم إيداع زعماء الشبكة الثلاثة في سجن احتياطي.