سياسة | الثلاثاء 18 يوليو 2023 - 15:30

التجمع الوطني للأحرار يثمن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء

  • Whatsapp

ثمن حزب التجمع الوطني للأحرار، اعتراف دولة إسرائيل بسيادة المغرب على أراضي الصحراء، مشيدا بـ”حكمة الملك محمد السادس في تدبير ملف الصحراء المغربية”.

وأشاد المكتب السياسي لحزب “الحمامة”، خلال اجتماعه، مساء أمس الاثنين، برئاسة عزيز أخنوش،  بـ”حكمة الملك محمد السادس في تدبير ملف الصحراء المغربية، مما أفرز تبني مجموعة من الدول لمواقف صريحة تنتصر للشرعية ولمصداقية الطرح المغربي، آخرها الموقف الإسرائيلي”.

وجدد الحزب ضمن بلاغ صحافي، صدر اليوم الثلاثاء، تأكيده على “ضرورة اليقظة والتعبئة لجميع الأحزاب السياسية والقوى الحية داخل المجتمع للتصدي لمختلف المناورات التي تحاك ضد وحدتنا الترابية”.

واعتبر “الأحرار”، أن قرار دولة إسرائيل “يأتي تتويجا لسلسة من الاعترافات التي أقرتها دول وازنة تقديرا منها لعدالة الموقف المغربي وللجهود التي بدلها المغرب بقيادة جلالة الملك في تنمية وازدهار أقاليمنا الجنوبية”.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن أمس الإثنين، أن الملك محمد السادس توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.