مجتمع | الأربعاء 19 يوليو 2023 - 10:49

الوزير بنموسي يجتمع بالنقابات التعليمية

  • Whatsapp

التقى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الإثنين 17 يوليوز الجاري، بالكتاب العامين للنقابات التعليمية الأربع، الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023، في إطار أشغال اللجنة العليا المكلفة بإعداد النظام الأساسي الجديد.

وأفادت النقابات التعليمية الأربع، الجامعة الوطنية للتعليم UMT والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM والنقابة الوطنية للتعليم FDT، في بلاغ مشترك، أن “اللقاء خصص لعرض حصيلة ما يزيد عن 21 ‏ لقاء للجنة التقنية المشتركة، المنعقدة خلال الفترة الممتدة من 25 أبريل إلى ‎ 11يوليوز 2023”.

وتطرق بلاغ النقابات إلى “مجموعة من النقاط التقنية حول النظام الأساسي الجديد” دون الإفصاح عن مضامين مواد النظام الأساسي الجديد، رغم الجدل الذي رافق مشروع إحداثه.

وفي سياق متصل، أعلنت النقابات أن حصيلة اللجنة التقنية المشتركة لإعداد مشروع النظام الأساسي الجديد تضمنت “هندسة مشروع النظام الأساسي الجديد في 121‏ مادة موزعة على ‎16‏ بابا، ضمت مختلف النقط التي تم تداولها في اشغال اللجنة التقنية المشتركة وفق اتفاق المبادئ الموجهة الذي جرى توقيعه يوم 14 يناير 2023”.

وحسب نفس البلاغ، فقد شملت الحصيلة المعروضة أمام الوزير والكتاب العامون للنقابات “عرض مواد مشروع النظام الساسي الجديد سواء النهائية أو التي لازالت في حاجة لمزيد من التدقيق على أساس من التوافق بين مقترحات الوزارة والمطالب التعديلية للنقابات المتضمنة بالشروع وعرض أرضية النقابات التعليمية الاربع، بما فيها إلغاء الأنظمة الأساسية الاثني عشر”.

وأضاف أصحاب البلاغ أنه تم الاتفاق على “استمرار التداول بشان بعض النقط المتبقية رغم تقارب وجهات النظر في شأن حصول الضرر ويتم التداول في مضمون التسوية المنصفة والعادلة، سواء المرتبطة بمطالب فنوية آو مواد من مشروع النظام الاساسي الجديد”.

وحسب المصدر نفسه فستتوجه النقابات التعليمية الأربع “لعرض الحصيلة الراهنة سواء المتلقة بالنقط الاتفاقية أو المتبقية، على أجهزتها التقريرية قبل 26 يوليوز الجاري، تاريخ انعقاد اللجنة المشتركة، للاطلاع وإبداء الرأي في أفق صياغة موقفها النهائي”.

وسيتم استئناف التداول في إطار اللجنة التقنية المشتركة، يورد البلاغ، يوم 26 يوليوز 2023 بشان ما تبقى من النقط العالقة على ضوء نتائج اجتماعات الأجهزة التقريرية لنقابات التعليمية الأربع، مع “انعقاد اشغال اللجنة العليا لمشروع النظام الأساسي يوم 23 غشت 2023 لعرض الحصيلة النهائية التي  ستمكن من صياغة النصوص التنفيذية التي ستعرف طريقها للأجرأة ابتداء من شهر شتنبر المقبل”.