حوادث | الأربعاء 19 يوليو 2023 - 21:04

عبر “مركبات البغال”.. تفكيك شبكة تهريب الكوكايين من أوروبا إلى المغرب

  • Whatsapp

ذكرت تقارير إخبارية إسبانية، أن وحدة مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، الملحقة بفرقة الشرطة القضائية الإقليمية التابعة للقيادة العليا للشرطة في مدينة مليلية المحتلة، قد فتحت مؤخرا تحقيقًا قضائيًا في مواجهة شبكة إجرامية متخصصة في نقل مخدرالكوكايين من هولندا إلى المغرب عبر مليلية، ونفذت عملية أمنية، أسفرت في الوقت الحالي، عن اعتقال شخصين.

وقالت شرطة مليلية، في بيان لها، إن الوحدة الأمنية السالفة الذكر، قد باشرت هذا التحقيق في شهر دجنبرمن العام الماضي، عندما علمت بوجود شبكة إجرامية منظمة كانت تنشط في تهريب المخدرات من هولندا إلى مليلية، من خلال الطريقة المعروفة باسممركبات البغال“.

واستغلت هذه الشبكة، المساحات المخفية للمركبات،لإخفاء البضائع وتخزينها، وعادة ما يتم ضغطها بالشفط بحيث يصعب اكتشافها، وهي مهمة نفذتها في مدن مختلفة في ألمانيا، حيث قامت بتجهيز المركبات ذات الأرضيات الزائفة بشكل مثالي، في أماكن يصعب الوصول إليها.

وفي المرحلة الأولى التي جرى تنفيذها قبل 6 أشهر، ألقت الشرطة القبض على شخص كان يحمل 11.5 كيلوغرامًا من الكوكايين مخفية داخل سيارة قادمة من مدينة ملقا الإسبانية، وبعد تحليل المعلومات التي تم الحصول عليها، خلصت الوحدة الأمنية إلى أنه لم يكن حدثًا منفردًا، بل تم تأطير هذا الإجراء داخل شبكة إجرامية أوروبية، تعد المركبات في ألمانيا، ثم تهربها إلى هولندا، حيث أدخلوا الكوكايين.

كما كان هدف هذه الشبكة، هو عبور أوروبا وتهريب المخدرات عبر مليلية، حيث يتم تخزينها داخلحاضنة“، وهو مكان يتم استعماله لتخزين المخدرات ومعالجتها ثم طرحها للبيع، قبل انتظار اللحظة المناسبة لنقلها إلى المغرب برا، وهي مخفية في أرضيات مزيفة معدة في المركبات.

وفي باقي التفاصيل، نفذت الشرطة، المرحلة الثانية من هذه العملية الأمنية، هذا الشهر، عندما اعترضت عناصر وحدة مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، سيارة في ميناء مليلية، وعلى متنها 8 كيلوغرامات من الكوكايين في أرضية مزدوجة، والتي تم اعتقال سائقها.

كما قامت الشرطة بتفتيش السيارة، بالتعاون مع قسم المالية والحدود في الميناء، وتمكنوا من مصادرة الآثار في والوثائق ذات الصلة؛ فيما باشرت الشرطة عمليات تفتيش استهدفت منازل في مليلية، وصادرت وثائق أساسيةلتحديد مدى تورط أعضاء آخرين في المنظمة الإجرامية وتحديد عملها وامتداداتها المحتملة.