سياسة | الأربعاء 26 يوليو 2023 - 23:26

أخشيشن وميراوي يترأسان اجتماع لجنة الوثائق المذهبية استعدادا للمؤتمر الخامس للبام

  • Whatsapp

في إطار استعدادها للمؤتمر الوطني الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة، عقدت لجنة الوثائق المذهبية والبرامج والوثائق السياسية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر، مساء يومه الأربعاء 26 يوليوز 2023، اجتماعها الأول، تحت الرئاسة المشتركة لأحمد اخشيشن وعبد اللطيف ميراوي، وذلك من أجل مناقشة خطة عملها.

وافتتحت اللجنة أشغالها بتقديم عرض عام حول القضايا الكبرى المطروحة على العالم والمغرب خلال هذه الفترة، وشدد أعضاؤها على ضرورة اقتراح وثيقة تعاقدية شاملة تتضمن جردا للمشاكل وإجابات واقعية عن الإشكالات المطروحة أمام الحزب وأمام الحقل السياسي ببلادنا.

واعتبرت رئاسة اللجنة أن الانتقال من خطاب المعارضة إلى تدبير الشأن العام، سيميز الوثيقة الحالية عن الوثائق السابقة؛ لأن الحزب في مؤتمره المقبل سيكون مطالبا بالانضباط لمجموعة من المواضيع المطروحة داخل البرنامج الحكومي مع استحضار الأفق والأبعاد.

وتدارست اللجنة مجموعة من القضايا الداخلية والخارجية التي طرحت على الحزب من المؤتمر الوطني الرابع إلى اليوم، وأهمها موضوع المرأة والعالم القروي والماء والنموذج الاقتصادي…إلخ، واقترحت الخوض في مجموعة من النقاشات المجتمعية واستجماع كل الإجابات.

واعتمدت اللجنة منهجية حفرية تركز على ضرورة الرجوع إلى الوثائق والأرضيات والمشاريع السابقة للحزب والاستفادة منها، بالإضافة الى الانفتاح على وثائق باقي الأحزاب الوطنية وكذا أحزاب الدول المجاورة.

وبالإضافة إلى ذلك، اقترحت رئاسة اللجنة ضرورة توسيع دائرة الاستعانة بالخبرات المتوفرة داخل الحزب والانفتاح بكل نزاهة وتجرد على خبرات وطنية وسياسية في جلسات للاستماع وندوات منفتحة، مع دعوة أعضاء اللجنة إلى تقديم مقترحات بهذا الخصوص، عبر تشكيل لجينات ومجموعات عمل وإعداد مسودة أولية خلال شهر شتنبر المقبل لقراءتها وتنقيحها، على أن تكون المسودة النهائية جاهزة خلال نهاية شهر أكتوبر المقبل، وتكون هذه الوثيقة خطة عمل وخطة طريق للتدبير والتعاقد لمدة أربع سنوات المقبلة على الأقل.

وفي الأخير، تم استكمال هيكلة اللجنة بانتخاب جمال مكماني ويونس المعمر مقررين للجنة.