دولية | الخميس 27 يوليو 2023 - 09:00

عسكريون يعلنون إطاحة نظام الرئيس النيجري محمد بازوم

  • Whatsapp

أعلن عسكريّون، مساء امس الأربعاء، أنّهم أطاحوا بنظام الرئيس النيجري محمد بازوم، في بيان تلاه أحدهم عبر التلفزيون الوطني في نيامي، باسم “المجلس الوطني لحماية الوطن”.

وقال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، الذي كان محاطاً بتسعة جنود آخرين يرتدون الزيّ الرسمي: “نحن، قوّات الدفاع والأمن، المجتمعين في المجلس الوطني لحماية الوطن، قرّرنا وضع حدّ للنظام الذي تعرفونه”.

وأضاف: “يأتي ذلك على أثر استمرار تدهور الوضع الأمني وسوء الإدارة الاقتصاديّة والاجتماعيّة”.

وأكّد “تمسّك” المجلس بـ”احترام كلّ الالتزامات التي تعهّدتها النيجر”، مطمئناً أيضاً “المجتمع الوطني والدولي في ما يتعلّق باحترام السلامة الجسديّة والمعنويّة للسلطات المخلوعة، وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان”.

وتابع: “كما ونعلن عن إغلاق الحدود البرّية والجوّية حتّى استقرار الوضع”، مؤكداً أنّه تم “فرض حظر تجوّل اعتباراً من هذا اليوم، من الساعة 22.00 حتّى الساعة 05.00 (21.00 إلى 04.00 بتوقيت غرينتش) على كامل التراب حتى إشعار آخر”.

في السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الأميركية، إنّ الوزير أنتوني بلينكن عبر عن “الدعم الأميركي الراسخ” للنيجر، خلال اتصال هاتفي مع بازوم.

وأضافت الوزارة أن بلينكن شدّد “على أن الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية بين الولايات المتحدة والنيجر تعتمد على استمرار الحكم الديمقراطي واحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان”.

وقال بلينكن الذي يزور نيوزيلندا: “تحدّثتُ مع الرئيس بازوم في وقت سابق هذا الصباح، وقلت له بوضوح إنّ الولايات المتحدة تدعمه بقوّة بصفته رئيساً للنيجر منتخباً بشكل ديمقراطي”، مطالباً بـ”إطلاق سراحه فوراً”.

وكانت الرئاسة النيجيرية قد أعلنت، الأربعاء، أن عناصر من الحرس الرئاسي حاولوا التحرك ضد الرئيس، وإن “الجيش سيهاجم إذا لم يتراجعوا”.

وأضاف حساب الرئاسة، على “تويتر”، وفق ما نقلت “أسوشييتد برس”، أن أفراداً من الحرس الرئاسي شاركوا في “حركة مناهضة للجمهورية”، وحاولوا دون جدوى الحصول على دعم قوات الأمن الأخرى، لكن الجيش والحرس الوطني “مستعدان للهجوم إذا لم يغير المتورطون رأيهم”. كما جرى التأكيد على أن الرئيس بازوم وعائلته “بخير”.