اخبار جهة مراكش | السبت 29 يوليو 2023 - 16:59

البرلمانية الاستقلالية سحر أبدوح تترافع عن الأسر المعوزة وتشخص وضعية الممنوحين بتراب عمالة مراكش

  • Whatsapp

ساءلت البرلمانية الاستقلالية سحر أبدوح، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن حصة جهة مراكش- آسفي من برنامج “تيسير”، وعن إمكانية توسيع قاعدة الإستفادة منه لتشمل عدد كبير من الأسر بهذه الجهة.

وأوضحت سحر أبدوح في سؤال كتابي موجه للوزير المعني بالقطاع، أن الحكومات المتعاقبة تبنت عملية الدعم المالي المباشر للأسر الفقيرة والمعوزة، من أجل تجاوز الكلفة المباشرة وغير المباشرة لتمدرس الأبناء والحد من ظاهرة الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات ( برنامج تيسير ) وهو برنامج طموح ساهم إلى حد ما في التقليل من آفة الهدر المدرسي من خلال مساعدة الأسر المعوزة بمبالغ مالية تختلف باختلاف المستوى التعليمي لأبنائها، وهو ما من شأنه أن يساهم في تكريس إلزامية التمدرس بالنسبة للأطفال ما بين 6 سنوات و15 سنة.

ولفتت البرلمانية سحر أبدوح عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، انتباه الحكومة، إلى وضعية المنح الجامعية بعمالة مراكش، نظرا للإرتفاع المتزايد في عدد الناجحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا دورة 2023. متسائلة عن استراتيجية الحكومة للرفع من حصة عمالة مراكش من المنح الجامعية لتخفيف الأعباء المرتبطة بدراسة الأبناء عن الأسر.

وفي هذا الإطار، طالبت سحر أبدوح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بموافاتها بعدد الممنوحين برسم الموسم الجامعي السابق 2022-2023، بعمالة مراكش وكذا العدد المتوقع بالموسم الجامعي الحالي 2023-2024، مع نسبة التغير الحاصل في عدد المنح المقدمة.