رياضة | الأحد 30 يوليو 2023 - 13:43

3 أسباب وراء انتصار سيدات المغرب التاريخي في مونديال 2023

  • Whatsapp

حقق منتخب سيدات المغرب فوزاً غالياً وتاريخياً على منتخب سيدات كوريا الجنوبية بهدف نظيف في الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2023، صباح الأحد، وهو أول فوز للمغرب في بطولة كأس العالم للسيدات وأول فوز عربي أيضاً، وتبرز إلى الواجهة 3 أسباب وراء هذا الانتصار التاريخي.

الضغط العالي

تميز منتخب سيدات المغرب بالضغط العالي وخصوصاً في الشوط الأول من المواجهة، والذي بسببه تفوقت المغربيات في الثنائيات ضد لاعبات كوريا الجنوبية، كما أن هدف الفوز جاء نتيجة ضغط عالي على المنافسة حاملة الكرة، مما تسبب بارتباك وخسارة الكرة لمصلحة المغرب، وبعدها جاءت رمية تماس ثم كرة عرضية فهدف للمغرب. كما ساعد الضغط العالي اللاعبات المغربيات على منع منتخب سيدات كوريا من الخروج بالكرة بهدوء، وأجبرهن على التصرف بسرعة خوفاً من فقدان الكرة وانتقال الهجمة لمصلحة المنتخب المغربي.

القتالية الدفاعية

من العناصر التي ساهمت في تحقيق المنتخب المغربي للانتصار التاريخي في مونديال السيدات هي القتالية الدفاعية العالية من اللاعبات طوال المباراة، وخصوصاً في الشوط الثاني من المواجهة ضد كوريا الجنوبية. وبرزت مواقف كثيرة على أرض الملعب، من تدخلات ثنائية على حاملة الكرة، تغطية جيدة من اللاعبات مع كل كرة عرضية لقطعها، تكتلات دفاعية إيجابية لمنع وصول الكرة إلى داخل منطقة الجزاء بسهولة، الضغط على الأطراف لحرمان منتخب كوريا من لعب كرة عرضية صحيحة أو التصرف بها بسهولة وتركيز.

التحولات السريعة سلاح ذو حدين ولكنه نجح

رغم أن منتخب المغرب اعتمد على الدفاع والتحولات الهجومية فقط في الشوط الثاني من أجل المحافظة على هدف الفوز، إلا أن هذا السلاح كان ذا حدين، ولكنه كان مفيداً في نفس الوقت. فمع تراجع منتخب سيدات المغرب إلى الخلف، طمع منتخب سيدات كوريا الجنوبية كثيراً وهاجم المرمى المغربي أكثر، ولكن الاستفادة تمثلت بترك منتخب كوريا لمساحات كبيرة في الخلف طمعاً بالتعادل، مما سمح لسيدات المغرب بصناعة أكثر من هجمة مرتدة سريعة واستغلال المساحات الفارغة بين الخطوط، وبالتالي وضع الضغط على الكوريات طوال الشوط الثاني، خوفاً من تلقي الهدف الثاني.