دولية | الجمعة 11 أغسطس 2023 - 12:06

توقف بث تلفزيون لبنان الرسمي في ظلّ استمرار إضراب الموظفين

  • Whatsapp

توقّف بث تلفزيون لبنان، الجمعة، في ظلّ المشاكل المادية التي يعاني منها، وأعلن الموظفون تمسّكهم بقرار الإضراب المفتوح حتّى نيل مستحقاتهم المالية كاملة.

وتحدثت معلومات عن أنّ وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال، زياد المكاري، قرّر توقيف عمل التلفزيون من دون الإعلان عن ذلك رسمياً، ومن دون تحديد ما إذا كان ذلك نهائياً أم مؤقتاً.

وبدأ موظفو التلفزيون إضراباً مفتوحاً، الخميس الماضي، شمل التوقف بشكل كامل عن العمل، بما في ذلك نشرات الأخبار، مع الاكتفاء بعرض برامج من الأرشيف.

وفي وقتٍ سابق، قالت رئيسة نقابة مستخدمي التلفزيون، ميرنا الشدياق، في حديث صحفي: “نحن منذ بداية الأزمة الاقتصادية في لبنان لم نُعامَل كسائر موظفي القطاع العام والمؤسسات العامة، ولم نتقاضَ أي إضافات على الرواتب، رغم المقررات الوزارية التي يفترض أن تشملنا، والوعود المتواصلة من جانب المعنيين، الأمر الذي يدفعنا اليوم لإطلاق الصرخة، في ظل تجاهل كامل لحقوقنا ومعاناتنا، فراتب الموظف الشهري في التلفزيون لا يكفي ليوم واحد”.

وأضافت: “كل المساعدات التي أقرَّت في مجلس الوزراء، وزيادة 6 رواتب على الراتب الأصلي، حرمنا منها، رغم كثرة الوعود، التي يعود مطلقوها لاحقاً بالتذرع بحجج عدّة، لتبرير التأخر في دفع المستحقات والحقوق المادية لموظفي التلفزيون، الذين كانوا قد التزموا الحضور 14 يوماً تبعاً للمقرّرات”.

وأشارت إلى أن “المعاملة المتعلقة بالتلفزيون تنتقل في أروقة وزارة المالية من دون معرفة أسباب العرقلة، والذرائع حيناً تتصل بتوقف المولد الكهربائي وأخرى بخطأ في المعاملة، وغيرها، وبالنتيجة التأخر مستمرّ بقبض مستحقاتنا وتسيير معاملاتنا”.

وأكدت “عدم العودة إلى العمل قبل أن نحصل على كامل المستحقات التي تآكلت قيمتها في ظلّ الانهيار النقدي، لكنها تبقى أفضل من راتب لا يتجاوز المليون ليرة وبحدّ أقصى يصل إلى 5 ملايين ليرة، أي عشرة دولارات تقريباً في الشهر، وأكثره 50 دولاراً”.

وسبق للموظفين في تلفزيون لبنان أن نفذوا أكثر من وقفة وتحرك وإضراب قبل أن يعودوا إلى العمل، بناءً على وعودٍ وتعهدات بمنحهم حقوقهم. لكن يبدو أن الإضراب الحالي أكثر صرامة، مع تمسّك كل العاملين بموقفهم وقرارهم التوقف عن العمل بشكل كامل إلى حين حصولهم على مستحقاتهم كاملةً.