حوادث | الجمعة 11 أغسطس 2023 - 19:01

الجيش يدخل على خط حريق “غابة الرميلات” بطنجة

  • Whatsapp

لا زالت ألسنة اللهب تجتاح غابةدونابوبمدينة طنجة، منذ مساء أمس الخميس، حيث اندلعت الشرارة الأولى من الحريقالعنيف، الذي يواصل في الانتشار، على مستوى منطقة الرميلات، قبل أن يمتد إلى غابة سلوقيةفي جبل الكبير بالإقليم ذاته.

مصادر محلية قالت أن رقعة النيران اتسعت بسرعة بفعل الرياح، مما أدى إلى تحويل مساحات كبيرة من الغطاء الغابوي إلى رماد، حيث شوهدت بقع كثيفة من الدخان الأسود من بعيد، وغطت بعض أجزاء المدينة، مع الإشارة إلى أن الحريق لا يزال يتعذر إخماده في الفترة الحالية، ووصلت ألسنة النيران إلى غابةبوبانا

ومن جانبها، سارعت السلطات المعنية في التدخل، إذ توجهت فرق الوقاية المدنية رفقة عناصر الدرك والقوات المساعدة، على الفور، إلى مكان الحريق لمحاولة السيطرة عليه، مع دعم جهودهم من قبل طائراتكناديرالتي قامت بعدة طلعات جوية فوق المناطق المتضررة، من أجل احتواء الحريق ومنع زيادة حصيلة الأضرار.

هذا، ولم يتم الإبلاغ عن أي تقرير رسمي لحدود الساعة، إذ لا تزال المساحة الدقيقة لمناطق الغابات المتضررة من النيران غير محددة، إلا أن مصدرًا من داخل الوكالة الوطنية للمياه والغابات، أوضح أننانتحدث عن حوالي 15 هكتارًا من المساحة المتضررة“.

ويضيف المصدر عينه، أنالحريق تم السيطرة عليه“ قليلاًفي الوقت الحالي، لكن النيران لا تزالعنيفةفي مناطق معينة، مما يمنع فرق الوقاية المدنية من الوصول إليها، مشيرًا إلى أنهنعتمد الآن على طائرات الكنادير بشكل أساسي في محاولة إخماد النيران“.

ووفقًا للمعطيات المتوفرة، فإنمناطقشاسعةقد تأثرت بفعل الحريق، مشيرة إلى أن المشهد مروع، إذ تحولت الأشجار الكبيرة إلى رماد، ويمكننا أن نرى من بعيد أن النيران تسببت في أضرار جسيمة للغطاء الغابوي“.

وفي الصدد عينه، أوضحت ذات المعطيات، أن الحريق قد امتد إلى مناطق سكنية في هذه الجهة من المدنية، مشيرة إلى أنالنيران وصلت إلى أطراف قصر الملك فهد، وتم إجلاء العاملين فيه من المكان“.

كما اضطر بعض السكان إلى مغادرة منازلهم، لكن لم يتم تسجيل أي أضرار مادية لحدود الساعة، باستثناء تلك الموجودة في منتزهدونابوالغابوي.

وبينما تتواصل الجهود للسيطرة على الحريق، فُتح تحقيق قضائي للوقوف على أسبابه وظروفه، مع الإشارة إلى أن والي جهة طنجةتطوانالحسيمة، محمد مهيدية قد حل صبيحة اليوم الجمعة بمسرح الحريق، للوقوف شخصيًا على جهود إخماده.