دولية | الخميس 24 أغسطس 2023 - 09:00

“واتساب” يحظر المسؤولة الإعلامية في “حزب الله”

  • Whatsapp

قالت المسؤولة الإعلامية في “حزب الله” رنا الساحلي، لـ”العربي الجديد”، إنّها تلقت رسالة أبلِغت فيها بحظر رقم هاتفها من استخدام تطبيق “واتساب”، من دون ذكر الأسباب أو توضيح ما إذا كان الحظر دائماً أو مؤقتاً.

وأشارت الساحلي إلى أنّها “أرسلت يوم الأحد الماضي، لمجموعات وسائل الإعلام، عبر “واتساب”، دعوات لتغطية لقاء ضد الخطاب الفتنوي، من تنظيم اللقاء الوطني الإعلامي، وبعد حوالي ساعتين تقريباً وصلتها رسالة أبلغت فيها بأنها ممنوعة من استخدام “واتساب”، وقد حاولت مع خبراء في مواقع التواصل الاجتماعي مراجعة الشركة، ولكن من دون نتيجة”.

وأضافت: “لا أعلم ما السبب، فأنا فاعلة منذ زمن على “واتساب”، وأرسل بيانات تسمّي “حزب الله” وتحمل شعاره أكثر من اللقاء الوطني الإعلامي، لكن يبدو أن العين باتت اليوم أكبر، وأنا لست الوحيدة التي تم حظري على التطبيق”، مشيرةً إلى أنها انتقلت الآن إلى تطبيق “تليغرام”، وأنشأت مجموعة للتواصل مع الإعلاميين واستكمال عملها، لافتة إلى أنها موجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها لا تتطرق إلى قضايا العمل إلا عبر “واتساب”.

وتذكر “واتساب”، وهي جزء من مجموعة شركات “ميتا”، في خانة حظر الحسابات: “نحظر الحسابات إذا رأينا أن نشاط الحساب ينتهك شروط الخدمة الخاصة بنا، على سبيل المثال، إذا كان يتضمن رسائل غير مرغوب فيها أو رسائل احتيالية أو إذا كان يُعرِّض سلامة مستخدمي واتساب للخطر”.

تجدر الإشارة إلى أن “حزب الله” مصنف ارهابياً في العديد من الدول، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، التي تفرض سلّة من العقوبات على مسؤولين فيه، وشخصيات مرتبطة به أو تؤمن الدعم له، ولأنشطته، كما أن هناك إجراءات حذف تتخذ بحق الصفحات والحسابات المؤيدة والتابعة له على “فيسبوك”، علماً أن التدابير المتخذة لم توقف جيشه الإلكتروني، الذي يعتمد أساليب عدة لتخطّي الحجب.