دولية | الإثنين 9 أكتوبر 2023 - 15:51

بعد طلب المغرب.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية

  • Whatsapp

أعلنت جامعة الدول العربية عقدها اجتماعا طارئا الأربعاء، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث “العدوان الإسرائيلي على غزة”، بحسب ما أفاد الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي.

وقال حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة، إنه ”تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، بناء علي طلب دولة فلسطين لبحث سبل التحرك السياسي على المستوى العربي والدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد أعلنت في وقت سابق، أن “الملك محمد السادس وجه تعليمات بأن يصدر المغرب دعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري”.

دعوة المغرب جاءت لأجل ”التشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة واندلاع أعمال عسكرية تستهدف المدنيين، وكذا البحث عن سبل إيقاف هذا التصعيد الخطير”.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السبت الماضي، أن “المملكة المغربية، التي طالما حذرت من تداعيات الانسداد السياسي على السلام في المنطقة ومن مخاطر تزايد الاحتقان والتوتر نتيجة لذلك، تدعو إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعودة إلى التهدئة وتفادي كل أشكال التصعيد التي من شأنها تقويض فرص السلام بالمنطقة”.
كما شدد على أن “المملكة المغربية التي يرأس عاهلها جلالة الملك محمد السادس، نصـره الله، لجنة القدس، تؤكد أن نهج الحوار والمفاوضات يظل السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا”.