غير مصنف | السبت 21 أكتوبر 2023 - 17:27

بوريطة: نطالب بحماية المدنيين وضرورة إيصال المساعدات لغزة

  • Whatsapp

انطلقت أشغال “قمة القاهرة للسلام”، المنعقدة يومه السبت بالعاصمة الإدارية الجديدة بضواحي القاهرة، التي تأتي للمطالبة ببذل جهود متجددة للتوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط، لإنهاء دورة عنف استمرت لعقود بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

هذا، وقد مثل الملك محمد السادس في هذه القمة، ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الذي قال في كلمته أمام القمة، أننا “نسعى لتجنيب المنطقة ويلات صراع شامل، ونرفض كافة الأفكار أو الحلول الهادفة إلى ترحيل الفلسطينيين من أرضهم وتهديد دول الجوار”.

كما استطرد بوريطة أثناء حديثه قائلاً: “نطالب بحماية المدنيين وعدم استهدافهم وضرورة إيصال المساعدات لغزة، ونرفض كافة الأفكار أو الحلول الهادفة إلى ترحيل الفلسطينيين من أرضهم وتهديد دول الجوار”.

وعبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلال كلمته، عن استعداد المغرب “للتنسيق مع جميع الأطراف لوقف الأعمال العدائية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن “حل الدولتين هو الخيار الأفضل للسلام”.

ومن جانبه، ندد العاهل الأردني الملك عبد الله بما أسماه “الصمت العالمي بشأن هجمات إسرائيل، التي قتلت الآلاف في غزة، وجعلت أكثر من مليون بلا مأوى، وحث على اتباع نهج عادل تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، مشيراً أن الرسالة التي يسمعها العالم العربي هي أن “حياة الفلسطينيين أقل أهمية من حياة الاسرائيليين”، مضيفا أنه “غاضب وحزين من أعمال العنف التي تشن ضد المدنيين الأبرياء في غزة والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل”.