مجتمع | الإثنين 30 أكتوبر 2023 - 21:19

عمر هلال: للمغرب الحق الدولي في الرد على أي هجوم إرهابي

  • Whatsapp

رجح السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اليوم الإثنين، تورط جبهة البوليساريو الانفصالية في الحدث المأساوي الذي أودى بحياة شاب وإصابة 3 أشخاص آخرين في مدينة السمارة بالصحراء المغربية.

وأكد هلال، في مؤتمر صحفي مساء الإثنين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن قوات بعثة المينورسو حلت بمكان الحادث بسرعة، وعاينت التفجيرات في أماكن مدنية وصناعية وقامت بعد ذلك برفع تقرير إلى الأمم المتحدة.

واعتبر المسؤول الأممي المغربي، صمت تنظيم البوليساريو الانفصالي عن هذا الحادث يشير إلى أنها المتورطة، مشدد على أن “للمغرب الحق الدولي الذي يخوله له القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في الرد على أي هجوم إرهابي”.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، في بلاغ له أمس الأحد، قد أعلن أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي، إثر تسجيل وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

وأضاف البلاغ أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون قد عهد لفريق البحث القيام بالخبرات التقنية والباليستية الضرورية، للكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة أحد الضحايا وإصابة ثلاتة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، من بينها حالتان حرجتان تم نقلهما للمستشفى بالعيون لتلقي العلاجات الضرورية.

وخلص البلاغ إلى التأكيد على أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون سيحرص على ترتيب الاثار القانونية اللازمة على ضوء نتائج البحث.