دولية | الخميس 23 نوفمبر 2023 - 11:15

كوريا الشمالية تعلق اتفاقا عسكريا مع جارتها الجنوبية

  • Whatsapp

أعلنت كوريا الشمالية تعليق الاتفاق الذي وقعته مع جارتها الجنوبية سنة 2018 بهدف خفض التوتر العسكري، وذلك بعد أن علقت سيول الاتفاق جزئيا عقب اطلاق بيونغ يانغ لقمر استطلاعي.

وبحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب قالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية إنها “لن تلتزم أبدا” بالاتفاق العسكري بعد الآن، مما يعني إلغاء الاتفاق الذي يدعو إلى سلسلة من إجراءات الحد من التوتر على طول الحدود. وأضافت الوزارة في بيان “سنستأنف على الفور جميع الإجراءات العسكرية التي تم إيقافها بموجب الاتفاقية العسكرية بين الكوريتين”.

وجاء هذا الإعلان بعد أن أعلنت كوريا الجنوبية أمس الأربعاء أنها علقت الاتفاق جزئيا وستستأنف عمليات المراقبة على طول الحدود ردا على إعلان بيونغ يانغ أنها أطلقت بنجاح قمر تجسس اصطناعي في الليلة السابقة. وتنص الاتفاقية العسكرية الشاملة التي وقعت في 19 دجنبر 2018 على وقف جميع الأنشطة العسكرية العدائية بين الكوريتين، وإقامة مناطق عازلة بحرية، وتحويل المنطقة المنزوعة السلاح إلى منطقة سلام، من بين أمور أخرى.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت أمس الاربعاء أنها وضعت بنجاح في المدار قمرا اصطناعيا للتجسس متحدية بذلك قرارات الأمم المتحدة التي تحظر عليها استخدام تقنيات الصواريخ البالستية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن صاروخا يحمل القمر الاصطناعي انطلق ليل الثلاثاء من مقاطعة شمال فيونغان وحلق على طول مساره المحدد و”وضع بدقة قمر الاستطلاع الاصطناعي +ماليجيونغ-1+ في مداره”.

وكان الجيش الكوري الجنوبي أعلن في وقت سابق أنه “رصد عند الساعة 13:43 بتوقيت غرينيتش ما يفترض أنه قمر اصطناعي للتجسس العسكري”.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ تعتزم إطلاق مزيد من الأقمار الاصطناعية “خلال فترة زمنية قصيرة” بغية تعزيز قدراتها على مراقبة كوريا الجنوبية. ويتعلق الأمر بالمحاولة الثالثة التي تقوم بها كوريا الشمالية بعدما فشلت مرتين في وضع قمر عسكري في مداره في ماي وغشت الماضيين.