دولية | الجمعة 24 نوفمبر 2023 - 23:58

إسرائيل تفرج عن 39 أسيرا فلسطينيا في أول أيام الهدنة

  • Whatsapp

فاد نادي الأسير الفلسطيني، أن إسرائيل قد أفرجت عن 39 معتقلا في سجونها، وذلك بعد إفراج حركة حماس، عن 13 من الأسرى الإسرائيليين لديها، بموجب اتفاق الهدنة الذي تم بعد أسابيع من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وحسب تقارير إعلامية متطابقة، فقد شوهد وصول 28 معتقلا إلى الضفة الغربية المحتلة، بعد الإفراج عنهم، فيما كان 11 آخرون في طريقهم إلى القدس الشرقية المحتلة.

ووفقا للمصادر ذاتها، فقد شوهدت حافلتان باللون الأبيض تنقلان سجناء من الفتية وأخرى للنساء والفتيات، ترافقهما سيارات عائدة للجنة الدولية للصليب الأحمر، وهي تغادر سجن معسكر عوفر، قبل أن تتوقف أمام بلدية بيتونيا قرب مدينة رام الله، حيث تجمع المئات من الفلسطينيين للاحتفال بخروج المعتقلين مساءً.

وعقب هذا الحدث، استقبلت حشود كبيرة، الأسرى الفلسطينيين عند نزولهم في بيتونيا، وسط هتفات باسم “الله أكبر”، كما تم إطلاق مفرقعات نارية أضاءت السماء.

هذا، وقد أكدت سلطات السجون الإسرائيلية، إطلاق سراح 39 أسيرا، ووصفتهم بأنهم “المجموعة الأولى من المعتقلين الذين تم إطلاق سراحهم بموجب خطة إعادة الرهائن إلى منازلهم”.

وأصدرت دائرة شؤون الأسرى في السلطة الفلسطينية، قائمة بأسماء 24 امرأة، و15 قاصرا، من المفرج عنهم، ومن بينهم ملك سلمان، البالغة من العمر 23 سنة، والتي اعتقلت قبل ثماني سنوات، وهي في طريقها إلى المدرسة، على خلفية محاولتها طعن شرطي في باب العمود، حيث أوصلتها سيارة للشرطة إلى منزلها في بيت صفافا، وقالت والدتها فاتنة، لوكالة “فرانس بريس”، إن “الشرطة موجودة في منزلنا وتمنع الناس من السلام عليها”، وأضافت” “ابنتي تعبة وجوعانة لم تأكل منذ الأمس”.

وفي سياق متصل، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أنها نقلت أربعة مصابين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي من أمام معسكر عوفر، من بينهم طفل يبلغ 12 عاما. وأكدت الجمعية أنها نقلت أحد الأسرى المحررين إلى مستشفى رام الله، لإصابته بكسر في اليد، بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه قبل الإفراج عنه.

وأضافت الجمعية “كما نقلت طواقمنا الأسيرة المحررة فاطمة شاهين إلى مجمع فلسطين الطبي لإجراء بعض الفحوصات”.

ويشار أنه قبيل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، تسلّمت إسرائيل 13 أسيرة من الإسرائيليين، والذين أفرجت عنهم حركة حماس في قطاع غزة، في اليوم الأول لسريان الهدنة.